ترودو ينتقد نتنياهو بعد تصريحاته بشأن مقتل عمال الإغاثة بغزة

ترودو ينتقد نتنياهو بعد تصريحاته بشأن مقتل عمال الإغاثة بغزةترودو ينتقد نتنياهو بعد تصريحاته بشأن مقتل عمال الإغاثة بغزة في قصف إسرائيلي

عرب وعالم5-4-2024 | 02:24

وجه رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، انتقادات لاذعة لنظيره الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بسبب تصريحاته حول قيام الجيس الإسرائيلي بقتل عمال الإغاثة، قائلاً إن الهجمات على عمال الإغاثة ليست شيئًا يحدث في الحرب.

وكان المحارب القديم في الجيش الكندي جاكوب فليكنجر، 33 عامًا، من بين القتلى أثناء توصيل المساعدات الغذائية ضمن قافلة "المطبخ المركزي العالمي".

وقال نتنياهو، إن الانفجارات كانت حادثًا مأساويًا سيتم التحقيق فيه، ولكنها أيضًا نتيجة للصراع المسلح، مضيفًا: "هذا يحدث في الحرب".

وفي مؤتمر صحفي بوينيبيج، اليوم الخميس، قال ترودو إنه يتعين عليه "التعامل بشكل مباشر" مع تلك التعليقات.

وقال ترودو: "لا، هذا لا يحدث من تلقاء نفسه، ولا ينبغي أن يحدث ذلك عندما يكون لديك عمال إغاثة في منظمة غير عادية مثل المطبخ المركزي العالمي يخاطرون بحياتهم كل يوم في مكان خطير للغاية لتوصيل الطعام إلى الأشخاص الذين يعانون من كارثة إنسانية مروعة".

ويطالب المطبخ المركزي العالمي بإجراء تحقيق مستقل كامل في الهجوم الذي أدى إلى مقتل عماله، وكانوا ضمن قافلة مساعدات تحمل علامات واضحة بعد تسليم 100 طن من المواد الغذائية إلى مستودع في وسط غزة عندما تعرضوا للقصف.

كما قُتل في الهجوم الإسرائيلي الدموي سبعة أشخاص من جنسيات مختلفة بينهم فلسطيني واسترالي وبريطانيان وبولندي.

وقال ترودو إن هناك حاجة مطلقة إلى إجراء "تحقيق مفتوح وشفاف ومستقل وسريع بالكامل"، لكنه قال إن وقف إطلاق النار والتدفق الهائل للدعم الإنساني أمر بالغ الأهمية أيضًا.

وأضاف: "الحقيقة هي أننا بحاجة إلى المزيد من الدعم الإنساني للتدفق إلى غزة، والمزيد من الحماية للمدنيين والأبرياء وعمال الإغاثة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2