اعرف موضوع خطبة الجمعة اليوم

اعرف موضوع خطبة الجمعة اليومخطبة الجمعة

مصر5-4-2024 | 08:45

أعلنت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم في جميع مساجد الجمهورية التابعة لها، مشددة على أهمية التزام الأئمة والخطباء بنص الخطبة أو موضوعها على أقل تقدير.

وحددت الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم ليكون "صدقة الفطر وحق الله في المال .. أحكام ومقاصد"، مشددة على أهمية الاتزام بوقت الخطبة المقرر بـ 15 دقيقة.

وذكرت وزارة الأوقاف أن الإسلامُ شرع صدقةَ الفطرِ لمصلحةِ الغنيِّ والفقيرِ على السواءِ، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ. أبو داود وابن ماجة.

وتابعت: "فهي طهارةٌ للصائمِ مِمَّا اجترحَهُ في صيامِهِ مِن لغوٍ ورفثٍ وإثمٍ، فعن وكيعِ بنِ الجراحِ قال: «زكاةُ الفطرِ لشهرِ رمضانَ كسجدتَيِ السهوِ للصلاةِ، تجبرُ نقصانَ الصومِ كما يجبرُ السجودُ نقصانَ الصلاةِ، كمَا أنَّهَا طعمةٌ للمساكينِ بإدخالِ الفرحِ والسرورِ عليهم، ومواساةُ الأغنياءِ للفقراءِ، فإذا أعطوهُم شيئًا مِن أموالِهِم اغتنُوا في ذلك اليومِ عن الاشتغالِ بطلبِ قوتِهِم، وترفعُوا عن مذلةِ السؤالِ في يومٍ يُحبُّ كلُّ الناسِ فيه التظاهرَ بالغنَي، ويشاركونَهُم في الأفراحِ المباحةِ".

واستطردت: "زكاةُ الفطرِ تجبُ على المسلمِ المالكِ لمقدارِ صاعٍ يزيدُ عن قوتِه وقوتِ عيالِه يومًا وليلةً، فهي واجبةٌ على كلِّ فردٍ مِن المسلمين، صغيرٍ أو كبيرٍ، ذكرٍ أو أنثَى، حُرٍّ أو عبدٍ، صامَ أم لم يصمْ لعذرٍ أو مرضٍ، فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: "فرَض رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، زكاةَ الفِطرِ، صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ، على العبدِ والحرِّ، والذكرِ والأنثى، والصغيرِ والكبيرِ، مِن المسلمينَ" البخاري.

وعلى صعيد متصل، أوضح الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في هيئة نقود، لافتًا إلى أن الفقهاء الحنفية وسيدنا الحسن البصري وسيدنا عمر بن عبد العزيز، ومعظم جهات الإفتاء الرسمية في العالم، تميل إلى إخراج زكاة الفطر في صورة نقود.

وقال شلبي في برنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس، إن الهدف من زكاة الفطر هو محاولة إغناء الفقير يوم العيد أو ليلته، لقضاء مصالحه ومصالح أولاده، مؤكدًا أنه إذا تم إخراجه حبوب لا مشكلة أبدًا.

وأشار أمين الفتوى إلى أن دار الإفتاء حددت قيمة زكاة الفطر هذا العام بـ 35 جنيهًا عن كل فرد في الأسرة كحد أدنى، ويمكن إخراج أكثر من ذلك، مضيفًا أن زكاة الفطر تخرج عن أهل البيت من هم على قيد الحياة، لحظة أذان مغرب آخر يوم في رمضان، وتكون على الشخص الذي جمع بين الصيام والإفطار أي بين رمضان وشوال.

وكشف الدكتور محمود شلبي موعد إخراج زكاة الفطر، قائلًا إن فقهاء الشافعية أجازوا إخراجها من أول يوم في رمضان، والبعض قال في آخر 3 أيام من الشهر الكريم، وبشكل عام يفضل إخراجها مبكرًا للمستحقين.

أضف تعليق