عادات غذائية خاطئة ابعد عنها في شهر رمضان

عادات غذائية خاطئة ابعد عنها في شهر رمضانصورة أرشيفية

منوعات7-4-2024 | 10:55

مع تغير نمط حياتنا في شهر رمضان وصيام لفترة طويلة ، فيهمل الكثير مننا وقت الافطار العادات الغذائية الصحية ، والتي تؤدي بنا الي مشاكل بالجهاز الهضمي التي تكثر في شهر رمضان .

أكدت الدكتورة فاطمة الزهراء حسين مصطفى أخصائية التغذية أن هناك بعض السلوكيات الخاطئة وهي:
١-اول هذه العادات الغذائية الخاطئة هي كسر الصيام بمشروبات الكافيين كالقهوة او العصائر المحلاة بسكر عالي او مشروبات غازية، فهي من اكثر الاخطاء التي يفعلها الكثير وتسبب له مشاكل بالجهاز الهضمي
فيجب كسر الصيام علي تمرة مع كوب ماء او شوربه دافئة خاليه الدسم
٢-بدء تناول وجبه الافطار بسرعة احرص علي تناول الطعام ببطئ مع المضغ الجيد، ولا تملوا المعدة بعد الشعور بالشبع تجنباً للاصابه بعسر هضم او سوء امتصاص.
٣-تناول اطعمة مقليه بصورة مبالغ فيها، ابتعد عن الاطعمة المقلية في الزيوت النباتيه والاطعمة الغنيه بالزيوت المهدرجة، التي تسبب الكثير من المشاكل الصحيه كتصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول ومن ثم امراض القلب، احرس علي استخدام الدهون الصحيه كالسمن البلدي وزيت الزيتون والطهي بالبخار او بالفرن
٤- تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات في وجبه الافطار ، احرص علي ان تكثر من الكربوهيدرات في وجباتك وان تكون كربوهيدرات معقدة ولا تتناول اكثر من مصدر للكربوهيدرات في الوجبه الوحدة كالأرز والعيش معاً.
٥- الاكثار من تناول الحلويات بكميات كبيرة وبشكل يومي، لا تكثر من تناول الحلويات في رمضان بشكل يومي، بامكانك الاستمتاع بها يومين الي ثلاثة ايام بالاسبوع مع تقنين كميتها، حتي لا نخرج من رمضان بدهون ووزن زيادة.
٦- شرب كميات كبيرة من الماء وقت السحور ، لا تشرب الماء فقط خلال وقت السحور لان الجسم بيتخلص منها ولا يستطيع تخزينها وبالتالي لا يستطيع الاستفادة، اشرب الماء بكميات كافيه خلال فترة الافطار والسحور لتعويض الجسم احتياجاته من الماء بعد فترة صيام طويله للاستفادة منها وتجنبًا للجفاف.
٧- اهمال الحركة والنشاط البدني في رمضان من العادات التي لا ننصح بها، وفر نصف ساعة علي الاقل بيومك علي ممارسه نشاط بدني كالمشي.
٨- اهمال وجبه السحور، لا تهملها فهي وجبه مهمة يجب ان تكون صحيه لتمد جسمك بالطاقة الازمة خلال وقت الصيام.
ننصح باتباع التغذية الصحية السليمة خلال شهر رمضان ، حيث ان شهر رمضان فرصه كبيرة لكل من يريد ان يغير من عاداته الغذائية والنزول في الوزن الزائد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2