13 نصيحة غذائية لـ عيد فطر سعيد

13 نصيحة غذائية لـ عيد فطر سعيدصورة أرشيفية

منوعات8-4-2024 | 23:01

لكي يمر العيد بأمان، لابد من اتباع بعض النصائح الغذائية، وعن هذا تقول دكتورة منال عزالدين الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، وعضو اللجنة الإعلامية بمركز البحوث الزراعية.

1- بداية، لابد من الاعتدال في الكميات المتناولة من الكحك والبسكويت والغريبة، بحيث لا تزيد عن 3-4 قطع في اليوم.

2- لا يجب تناول الكحك والبسكويت على معده خالية حتى لا يرتفع مؤشر السكر في الجسم بشكل مفاجئ، ويفضل تناول الكحك والبسكويت بين الوجبات كما لا يفضل التناول ليلًا.

3- يُراعى تناول المشروبات الصحية مثل الينسون، النعناع، عصير البرتقال، الليمون، الشاي الأخضر، الكركديه والتمر هندي وتجنب شرب المياه الغازية لما تسببه من عسر هضم وارتفاع في مؤشر السكر في الجسم.

4- يقبل الكثيرون على تناول الأسماك المملحة خلال أيام العيد دون الأخذ في الاعتبار تأثيرها على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم نظرًا لارتفاع محتواها من الملح كما أن بعض الأسماك المملحة مثل (الفسيخ) قد تسبب التسمم الغذائي لاحتوائها على أنواع خطيرة من البكتريا.

5- الحرص على شراء الأسماك و الأسماك المملحة من أماكن موثوق فيها ويفضل شراء الرنجة المغلفة المدون عليها تاريخ الإنتاج والصلاحية.

6- ينصح بتجنب الفسيخ تمامًا، وفي حالة تناول الرنجة ينصح تناول الخضروات الورقية والبصل والليمون ويمكن إضافة الطحينة لتقليل من تأثير الملح والاهتمام بشرب الماء والمشروبات الصحية السابق ذكرها.

7- في حاله ظهور أعراض تسمم الفسيخ والمتمثلة في شلل في الجهاز التنفسي وقىء وإسهال ورعشة الرجاء الذهاب لأقرب مركز سموم لأخذ المصل؛ في حالة عدم تناول المصل تحدث الوفاة.

8- لا مانع من تناول المسليات الصحية مثل الترمس والفشار.

9- الاهتمام بتناول فاكهه الموسم وشرب الماء.

10- يجب تناول الطعام ببط وعدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

11- ممارسه الرياضة قدر الإمكان لمدة نصف ساعة في اليوم.

12- يجب الأخذ في الاعتبار أن زيادة المتناول من حلوى عيد الفطر يؤدي إلى السمنة وتراكم دهون الكبد وزيادة الدهون في الدم مما يؤثر سلبًا على صحة القلب والشرايين لذلك يجب مراعاة الكميات المتناولة.

13- بالنسبة لأصحاب الامراض المزمنة يفضل تناول الأسماك الطازجة والبعد عن المملحة والإقلال قدر المستطاع من تناول كحك العيد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2