دراسة: الدماغ والأعصاب هما السبب الحقيقي وراء المعاناة من وهن العظام

دراسة: الدماغ والأعصاب هما السبب الحقيقي وراء المعاناة من وهن العظامصورة أرشيفية

منوعات10-4-2024 | 16:56

رجحت دراسة طبية حديثة أجرتها كلية الطب بجامعة "أوهايو" الأمريكية ، أن الدماغ والأعصاب هما السبب الحقيقي وراء المعاناة من وهن العظام مع التقدم في العمر.

وقام الدكتور " بريان كلارك" وفريقه البحثى بإجراء دراستهم على 66 من كبار السن ممن تخطوا السبعين عاما ، طلب منهم المشاركة في ممارسة أكبر قدر من تمارين قوة التحمل والمقاومة .. وبعد إجراء الاختبار الأولى ، طبق الباحثون تقنية التحفيز الكهربائي على العضلات المستهدفة .

وأوضح الباحثون إذا كانت العضلات باتت قادرة على أداء المزيد من تمارين القوة عقب التحفيز الكهربائي ، فإن ذلك يشير إلى تمتع العضلات فى حد ذاتها على أداء مهام أكبر .. لذلك رأوا أن المشكلة تكمن فى الإشارات الصادرة عن " الدماغ " و " الأعصاب" إلى تلك العضلات وراء وهن العظام لدى كبار السن .. فقد شهد المشاركون الذين أظهروا تراجعا فى قوة الإشارات الصادرة عن الدماغ و العضلات ، عقب بدء التحفيز الكهربائي ، قوة أقل ، حيث لم يتعد التحسن فى قوة العضلات سوى 14% .

وتشير الدراسة الحالية إلى أن الانخفاض فى قوة العضلات غالبا ما يعزو إلى الشيخوخة ، إلا أنه ينبع فى واقع الأمر من انخفاض كفاءة أداء الدماغ والجهاز العصبي فى التواصل مع العضلات لذلك، وتؤكد الآثار المترتبة على هذه الدراسة العميقة والهامة ، على أهمية تحويل التركيز على كيفية معالجة ضعف العضلات لدى كبار السن انطلاقا من تحسين كفاءة وظائف الدماغ والجهاز العصبي بين هذه العضلات ، ليظل النشاط البدنى أمرا ضروريا للصحة العامة .

كما أكد الباحثون على أنه يتم الآن تسليط الضوء على أهمية الحفاظ على نظام عصبي صحي ، لتكتسب الأنشطة المرتكزة على اختبار قوة العضلات والجهاز العصبي ، مثل تمارين التوازن ، .. علاوة على ذلك ، شدد الباحثون على أن النتائج المتوصل إليها تفتح الباب أمام تطوير علاجات جديدة مستهدفة تعزيز تحفيز الأعصاب ، مما قد يساعد كبار السن في الحفاظ على قوتهم واستقلالهم لفترة أطول.

فيما لا تزال النصيحة الهامة للحفاظ على النشطاء مع تقدمنا فى العمر قوية وهامة ، إلا أن فهم دور الجهاز العصبى وتأثيره فى قوة العضلات يمكن أن يؤدى إلى تطوير تمارين وعلاجات مبتكرة ومصممة للحفاظ على بقاء كبار السن أكثر قوة .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2