زعماء دوليون: الهجوم الإيراني على إسرائيل "تصعيد خطير" للأوضاع في الشرق الأوسط

زعماء دوليون: الهجوم الإيراني على إسرائيل "تصعيد خطير" للأوضاع في الشرق الأوسطالهجوم الإيراني على إسرائيل

عرب وعالم14-4-2024 | 12:43

وصف عدد من زعماء دول العالم اليوم الأحد، الهجوم الإيراني المباشر على إسرائيل بأنه "تصعيد خطير للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط" .. مؤكدين على ضرورة التوصل لآلية لحل النزاعات من خلال القنوات الدبلوماسية.

وفي مدريد .. أكد رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، على ضرورة إيجاد آلية لحل النزاعات من خلال القنوات الدبلوماسية، وتجنب أي تصعيد أكبر بأي ثمن.

وقال "سانشيز" - في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة (إكس) اليوم - "إنه بعد ليلة طويلة ومؤلمة تأكد فيها حجم الهجوم الذي ارتكبته إيران، تدينه حكومة إسبانيا، كما أدانت وستدين دائما جميع أشكال العنف التي تهدد سلامة ورفاهية المدنيين الأبرياء"..مشددًا على أن رد جميع الزعماء الدوليين يتطلب المسؤولية وضبط النفس.

وفي أوسلو .. أعرب رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره، عن عميق القلق إزاء التطورات في الشرق الأوسط "بين عشية وضحاها".. قائلا : "إن النرويج تدين الهجوم الإيراني غير القانوني والخطير على إسرائيل".

وأضاف "ستوره" - في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة (إكس) - إنه يجب منع المزيد من التصعيد".. داعيًا جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس.

وفي بروكسل .. أكد رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دو كرو - الذي تتولى بلاده حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي - أن هجوم إيران المباشر على إسرائيل يشكل تصعيدًا خطيرًا للعنف في الشرق الأوسط.

وقال "دو كرو" - في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة (إكس) - "أدين هذا الهجوم واسع النطاق على إسرائيل وأحث جميع الأطراف على ضبط النفس"..مضيفًا: "لقد طال انتظار وقف فوري لإطلاق النار".

وبدورها .. وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الهجمات بأنها "غير مبررة" كما أكدت أنه يجب على جميع الأطراف الامتناع عن المزيد من التصعيد والعمل على استعادة الاستقرار في المنطقة.

وفي أثينا .. أدانت الحكومة اليونانية بشكل واضح الهجمات الإيرانية علي إسرائيل التي تشكل تدهورًا حادًا في الوضع المتوتر بالفعل في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت الخارجية اليونانية - في بيان - أن مثل التصرفات تشكل خطرًا كبيرًا على الأمن الإقليمي والدولي، مشددة على ضرورة منع أي انتشار آخر للأعمال العدائية.

وفي برلين .. قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبستريت، إن المستشار أولاف شولتس، أدان بشدة الضربات الجوية المكثفة على الأراضي الإسرائيلية التي بدأها النظام في طهران الليلة، واصفًا هذا الهجوم بغير المسؤول وغير المبرر، وأكد أن إيران تخاطر بإشعال حريق إقليمي.

وأضاف: "وفي هذه الأوقات الصعبة، تقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل عن كثب، سنناقش الآن المزيد من ردود الفعل بشكل وثيق مع شركائنا وحلفائنا في مجموعة السبع".

وفي إسلام آباد .. اعتبرت باكستان أن هذه الهجمات هي عواقب انهيار الدبلوماسية وقالت الحكومة إنه على مدى أشهر شددت إسلام أباد على ضرورة بذل جهود دولية لمنع توسع الأعمال العدائية في المنطقة ولوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2