الاتحاد الأوروبي يرحب بإنشاء مجلس رئاسي انتقالي في جمهورية هايتي

الاتحاد الأوروبي يرحب بإنشاء مجلس رئاسي انتقالي في جمهورية هايتيالعنف في هايتي

عرب وعالم16-4-2024 | 11:22

رحب الاتحاد الأوروبي بإنشاء مجلس رئاسي انتقالي في جمهورية هايتي، داعيًا إلى سرعة تعيينه رسميًا دون مزيد من التأخير من قبل حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته أرييل هنري.

وذكر الاتحاد في بيان رسمي اليوم الثلاثاء، أن " هايتي تحتاج بشكل عاجل إلى حل بقيادة أبنائها لإنهاء الفراغ السياسي الحالي، ومعالجة الأزمة السياسية والأمنية والإنسانية التي طال أمدها، وإننا ندعو جميع القوى السياسية الهايتية إلى التعاون الجاد لتحقيق هذا الهدف".

وأضاف البيان أنه "ينبغي تعيين اللجنة الفنية المؤقتة لفتح الطريق أمام نشر بعثة دعم أمني متعددة الجنسيات، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2699، لتعزيز جهود الشرطة الوطنية الهايتية في حربها ضد العصابات واستعادة السلطة وسيادة القانون والظروف الأمنية الأساسية في البلاد، وتمهيد الطريق في نهاية المطاف لإجراء انتخابات حرة ونزيهة".

جدير بالذكر، أنه تم تشكيل المجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي بعد أسابيع على مفاوضات سادها توتر وبعد شهر على إعلان استقالة رئيس الوزراء أرييل هنري، وسيكون على المجلس إعادة إرساء النظام والاستقرار في بلد يواجه أعمال عنف تمارسها عصابات، وقد تمت المصادقة عليه رسميًا بمرسوم وقّعه هنري ونشر في الجريدة الرسمية "لو مونيتور".

أضف تعليق