شون وصوامع محافظات الجمهورية تستقبل الأقماح لموسم 2024

شون وصوامع محافظات الجمهورية تستقبل الأقماح لموسم 2024قمح

مصر18-4-2024 | 14:51

تستقبل الصوامع والشون بمختلف المحافظات الأقماح من قبل الموردين والمزارعين حيث تتابع وزارة التموين يوميًا منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية؛ للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد، بجانب متابعة المحافظين لأعمال التوريد؛ لتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين.

ففي المنيا، شدد المحافظ أسامة القاضي على حظر نقل الأقماح خارج حدود المحافظة، والمتابعة الدورية والمستمرة لضبط أية مخالفات تتعلق بعدم توريد محصول القمح، وذلك بالتنسيق مع إدارة المرور بزمام جميع المراكز واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

ووجه المسئولين بضبط وتسهيل وتسريع منظومة استقبال توريد محصول القمح بالشون، وإالة كافة العقبات أمام المزارعين والموردين وخفض وقت الانتظار، وتطهير أماكن التخزين واتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسة تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة.

كما وجه رؤساء الوحدات المحلية والوحدات القروية بتخصيص سيارات نقل لصغار المزارعين مجانًا لتحفيزهم والتيسير عليهم ورفع نسبة الكميات الموردة، لافتا إلى أن المحافظة شهدت نجاحات كبيرة خلال المواسم السابقة، حيث تخطت المستهدف توريده بأكثر من 135% في العام الماضي.

وفي البحيرة، أكدت نائب المحافظ الدكتورة نهال بلبع استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم 2024، وذلك ضمن خطة الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن في ظل التغيرات المناخية.

وقالت إن المحافظة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولابد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال ال توريد القمح المحلي والوقوف على المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها، والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح، والتأكد من انتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وأوضحت أن إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم الخميس، للشون والصوامع بلغ 560 طن قمح من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290 ألفًا و89 فدانًا، مؤكدة ضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف.

وفي الدقهلية، قال المحافظ أيمن مختار إن مواقع التخزين استقبلت حتى اليوم 5 آلاف و320 طنًا و298 كجم، موجها بضرورة تذليل كافة المعوقات التي تعوق عملية استلام محصول القمح بكافة الصوامع والشون ونقط التجميع؛ للوصول إلى أعلى كمية موردة لتخفيف العبء على استيراد القمح.

وأكد أهمية تأمين الصوامع والشون التي يتم تخزين الاقماح بها، وعمل دوريات مرورية لتنظيم حركة دخول وخروج السيارات المحملة بالقمح من وإلى الصوامع والشون، موجهًا بضرورة التأكد من صلاحية كافة الصوامع والشون وأماكن التخزين لاستلام محصول القمح من الموردين والمحافظة عليه طبقًا للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين، وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي تقوم بتسويقها.

وشدد على أنه في حال خروج أية كميات من القمح خارج المحافظة، يتم ذلك من خلال تصريح معتمد من إدارة التموين المختصة، ويكون التصريح مدون به الجهة المتعاقد معها وذلك لمدة 24 ساعة فقط.
وأوضح أهمية تفعيل غرفة العمليات بمديرية التموين لاستقبال أية شكاوى قد تعوق عملية توريد القمح وإبلاغ غرفة عمليات المحافظة بها؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حينه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2