شوشة: متحف التراث السيناوي يجسد مفردات التراث والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية القديمة

شوشة: متحف التراث السيناوي يجسد مفردات التراث والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية القديمةمحافظ شمال سيناء محمد عبدالفضيل شوشة

محافظات18-4-2024 | 21:45

قال محافظ شمال سيناء، محمد عبدالفضيل شوشة، إن مُتحف التراث السيناوي يجسد مفردات التراث والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية القديمة.

جاء ذلك خلال افتتاح شوشة، اليوم الخميس، متحف التراث السيناوي في مقره الجديد بجمعية حقوق المرأة السيناوية بالعريش، في حضور علي غيط وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة، وسوسن حجاب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وإبراهيم سالم مدير المتحف.

وقدم شوشة، التهنئة لأبناء المحافظة بمناسبة العيد القومي للمحافظة في 25 أبريل الجاري، مشيرا إلى افتتاح عدد من المشروعات التنموية في مختلف مراكز ومدن المحافظة بهذه المناسبة.

وأكد أن المحافظة تنفرد عن غيرها بالمورث التراثي الكبير في شتي مناحي الحياة، داعيا المواطنين وخاصة أهل البادية ممن يمتلكون قطعا تراثية بأن يتبرعوا بها للمتحف، أو أن تتم الاستعانة بها في صناعة قطعة مماثلة بحيث يعود المتحف كسابق عهده يضم جميع مفردات التراث السيناوي، متوقعًا أن تكون هناك استجابة لتلك الدعوة.

ومن جانبها، قالت رئيس مجلس إدارة جمعية حقوق المرأة السيناوية سوسن حجاب، إن متحف التراث السيناوي تأسس في أوائل تسعينيات القرن الماضي بالجهود الذاتية بجوار ديوان عام المحافظة بالعريش ليعكس الحياة البدوية السيناوية ومفرداتها من أدوات طعام وزينة وأعشاب تستخدم في التداوي وبيت الشعر البدوي، ونماذج للبيت العرايشى وللكليم اليدوي والأزياء والحلي البدوية وأدوات الزينة والحياة البدوية اليومية.

وأشارت إلى أن المُتحف تضرر وتلفت محتوياته بسبب الأحداث الإرهابية في عام 2015، وبعد استقرار الأمور وعودة الحياة لطبيعتها آلت محتويات المتحف إلى الجمعية، حيث أعيد افتتاحه مرة أخرى في مكانه الجديد بحي المساعيد في العريش.

ومن جانبه، قال إبراهيم محمد سالم المدير التنفيذي لمتحف التراث السيناوي، إنه جرى افتتاح المتحف بالتزامن مع اليوم العالمي للتراث، إذ تحتفل به العديد من دول العالم يوم 18 أبريل من كل عام ، موضحا أن الاحتفال ب اليوم العالمي للتراث مستمر لمدة أسبوع ويتضمن عددا من الندوات حول التراث ومعالم وتاريخ سيناء والمتاحف وعروضا فنية وتراثية ومعرضا للصور الفوتوغرافية، بجانب المشاركة في مهرجان الهجن يوم 25 أبريل باعتبار رياضة الهجن أحد مفردات التراث السيناوي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2