ما الحكمة من قراءة الفاتحة عند الزواج؟

ما الحكمة من قراءة الفاتحة عند الزواج؟قراءة الفاتحة عند الزواج

الدين والحياة22-4-2024 | 04:35

سورة الفاتحة هي أعظم وأفضل سور القرآن الكريم، ، فهي التي بدا الله كتابه العظيم بها، لأنها هي الدعاء، والكنز، والوافية، والكافية، والشافية، والمناجاة، والنور، والشكر، والسبع المثاني، وأم القران، فهي السورة الوحيدة التي نزلت على الرسول ﷺ مرتين وتحتوي على بركات عديدة لو علمناها لتلونا هذه السورة إناء الليل وأطراف النهار.

قال الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن قراءة الفاتحة عند التقدم للزواج أمر جائز شرعا ؛ لكونها تقوم مقام الخطبة المسنونة في هذه المواضع ، مع طلب تحقيق خصوصيتها في التماس البركة ، وقضاء الحوائج ، وتيسير الأمور .

وأكد عاشور أن كل هذه المقاصد تجعل قراءتها أقرب إلى الاستحباب شرعا ، ويضاف إلى ذلك استحباب بدء المجالس خاصة بقول : (بسم الله الرحمن الرحيم) ، أو بقول : (الحمد لله) ، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله تعالى فهو أقطع "، وفي رواية بلفظ : " لا يبدأ فيه باسم الله تعالى " ، وكلاهما - أي البسملة وجملة الحمد لله - موجود في الفاتحة .

وأضاف عاشور، أنه قد ثبت بالحديث الصحيح أن سورة الفاتحة هي أعظم سورة في القرآن الكريم ، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأحد الصحابة : "لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد". قال : فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج، قلت: يا رسول الله، إنك قلت: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن! قال: "الحمد لله رب العالمين: هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته" .

وأكد العلماء على استحباب قراءتها عند كل أمر مهم ، كالأفراح ومواطن الصلح بين الناس ووقت الشدة وعند المقابر؛ بل هي واجبة في صلاة الجنازة، ومن جعلها شعاره عند كل مناسبة فقد فاز وربح ؛ دنيا وأخرى .

من مميزات سورة الفاتحة:
-أعظم سورة في القرآن الكريم.
-سورة السبع مثاني لم يتنزل مثلها في التوراة والإنجيل والزبور والفرقان.
-أنزلت من كنز العرش.
-سورة تجمع بين الحمد والثناء على الله ومناجاته والتضرع إليه.
-تتضمن جميع مقاصد الكتب السماوية.
- سورة الفاتحة شفاء من كل داء جسمي وروحي.
-سورة تحصين ضد شياطين الجن والإنس.
-ركن أساسي في الصلوات الخمسة ولا تتم الصلاة إلا بها.
-مفتاح السعادة في الدنيا والأخرة.
-تحتوي على أنواع التوحيد الثلاثة.
-صاح إبليس بالبكاء عندما نزلت سورة الفاتحة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2