محافظ الدقهلية: مصر تعيش حالة متميزة من الحراك الثقافي

محافظ الدقهلية: مصر تعيش حالة متميزة من الحراك الثقافيمحافظ الدقهلية

محافظات22-4-2024 | 17:00

أكد محافظ الدقهلية أيمن مختار أن الدولة المصرية تعيش حالة متميزة من الحراك الثقافي لنشر الوعي في ظل بناء الجمهورية الجديدة، وفي ظل الإيمان بأهمية دور قوى مصر الناعمة في تشكيل الوعي لدى المواطنين ضد المخاطر التي تواجهها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جاء ذلك لقاء المحافظ بوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، في إطار زيارتها للمحافظة اليوم الاثنين، لتفقد قصر ثقافة المنصورة وأعمال التطوير الجارية بمبنى أوبرا المنصورة، حيث بحثا سبل التعاون المشترك خلال الفترة القادمة من أجل تقديم كافة الخدمات المتعلقة بالثقافة والفن.

وقال المحافظ "نتطلع بأن يكون هناك تعاون مشترك خلال الفترة القادمة مع وزارة الثقافة من أجل إقامة العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية والأدبية والشعرية من أجل غرس الثقافة والفن في نفوس ووجدان الشباب؛ حيث أن الثقافة والفن هما مفتاح التحضر والرقي.. و مصر هي أم الفن والثقافة في الوطن العربي، بل العالم كله".

وأضاف: أن الدقهلية أنجبت ل مصر أعلاما في شتى المجالات الثقافية والفنية والأدبية، الذين أسهموا بشكل كبير في تغيير ملامح الثقافة والفن في مصر والعالم العربي، أمثال سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والفنانة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية، والفنان الكبير محمد صبحي رائد المسرح في العصر الحديث، وغيرهم الكثير والكثير.

ونوه بأنه سيتم استغلال كافة المواقع السياحية بالمحافظة لتنفيذ وإقامة العديد من المهرجانات والفعاليات بالتعاون مع وزارة الثقافة، مثل ممشي المنصورة السياحي الجديد، الذي تم إنشاؤه مؤخراً وافتتاحه في فبراير الماضي تزامناً مع احتفال الدقهلية بعيدها القومي، مشيراً إلى أن هذا الممشى يعد نقلة نوعية وترفيهية لأبناء الدقهلية لأنه أصبح أحد أهم المتنفسات الترفيهية على النيل، وسيتم استغلاله في تنفيذ كافة الأنشطة الثقافية.

وأعرب المحافظ عن شكره لوزيرة الثقافة لدعمها الدائم والمستمر للثقافة والفن بالدقهلية ورعايتها لمهرجان المنصورة المسرحي في نسخته الأولي والثانية ورعايتها للنسخة الثالثة، التي ستقام في شهر يونيو القادم.

ومن جهتها، أعربت وزيرة الثقافة عن اعتزازها بزيارة محافظة الدقهلية، التي أنجبت مواهب فنية ومبدعين تركوا أثرا كبيرا في عالم الفن والإبداع وفي نفوس المصريين.

وقالت: "نواصل تطوير البنية الثقافية على مستوى الجمهورية، بما ينعكس إيجاباً على استراتيجية تحقيق العدالة الثقافية ووصول المنتج الإبداعي لكافة ربوع الوطن"، مؤكدة أن عمليات الإنشاء والتطوير للمنشآت الثقافية بمحافظة الدقهلية تمثل قيمة مضافة للبنية الثقافية التي تملكها الدولة باعتبارها إحدى أدواتها التنويرية الهادفة لبناء مجتمع تقوم مفرداته على أسس فاعلة من الوعي والمعرفة.

ونوهت بأن الوزارة تعمل على رعاية واكتشاف كافة المواهب الفنية والإبداعية في ربوع مصر في ظل الجمهورية الجديدة، لتعود مصر إلى مكانتها التاريخية والحضارية.

وفي نهاية زيارة وزيرة الثقافة، تم تبادل الدروع التذكارية بين المحافظة والوزارة.

أضف تعليق