توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية ونظيرتها الإيطالية لتعزيز التعاون الدولي

توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية ونظيرتها الإيطالية لتعزيز التعاون الدوليوكالة الفضاء المصرية

وقع الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لـ وكالة الفضاء المصرية، مذكرة تفاهم مع نظيره تيودرو فالينت رئيس وكالة الفضاء الإيطالية؛ لتعزيز التعاون الدولي في مجال علوم تكنولوجيا الفضاء.

شهد مراسم التوقيع، وزير الصناعة والأعمال الإيطالي أدولفو أوروسو، الذي يزور مصر حابيًا، بحضور ممثلين من وكالة الفضاء المصرية والسفارة الإيطالية ولفيف من الصحفيين.

وأكد وزير الصناعة والأعمال الإيطالي أدولفو أوروسو، أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مشيرًا إلى أن الهدف من زيارته الحالية إلى مصر تعزيز التعاون الدولي والعلاقات بين البلدين في مجال التكنولوجيا والبحث العلمي؛ حيث إن المذكرة تمثل خطوة مهمة في تعزيز التعاون الدولي بمجال الفضاء.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لـ وكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، أن المذكرة تهدف إلى وضع إطار مناسب لتنفيذ الأنشطة التعاونية في مجالات متعددة؛ بما في ذلك علوم وأبحاث الفضاء، وتكنولوجيا الفضاء، ورصد الأرض والاستشعار عن بعد، والتطبيقات الفضائية، ومشروعات بناء القدرات ومبادرات التدريب.

وأضاف أن مجالات التعاون تشمل الأنشطة مثل تبادل المعلومات، وتدريب الخبراء، وتنظيم الندوات وورش العمل، وتطوير مشروعات مشتركة، وتبادل الخبرات، حيث تتفق الأطراف على إنشاء لجنة توجيهية مشتركة لتنسيق أنشطتهم، وسيتم تنفيذ الأنشطة التعاونية بموجب ترتيبات تنفيذية محددة، تحدد أهداف المشروع وأدوار الطرفين والترتيبات المالية وغيرها من التفاصيل الأخرى.

وأكد أن ذلك يأتي في سياق جهود الوكالتين لتعزيز التعاون الدولي وتطوير قدراتهما في استكشاف واستغلال الفضاء؛ لما له من أهمية استراتيجية في تطور البشرية والبحث عن حلول للتحديات العالمية.

وفي ختام مراسم توقيع مذكرة التعاون، قام الدكتور شريف صدقي، بتسليم درع الوكالة للوزير الإيطالي، فيما قدم الأخير هدية تذكارية لوكالة الفضاء المصرية.

وكان رئيس وكالة الفضاء الإيطالية والوفد لمرافق له قد سبق له زيارة وكالة الفضاء المصرية بدعوة من الدكتور شريف صدقي، حيث قام الوفد بجولة في وكالة الفضاء المصرية، بهدف تعزيز التفاهم والتبادل العلمي بين البلدين في مجال الفضاء.

أضف تعليق