احتجاجات في نيويورك تنادي بإيقاف تسليح إسرائيل

احتجاجات في نيويورك تنادي بإيقاف تسليح إسرائيلاحتجاجات في نيويورك تنادي بإيقاف تسليح إسرائيل

عرب وعالم25-4-2024 | 03:24

تجمع آلاف المتظاهرين في بروكلين بنيويورك، لينضموا إلى جماعتين مدافعتين عن السلام بقيادة يهود، والتفوا حول لافتة كُتب عليها "أوقفوا تسليح إسرائيل"، وذلك ضمن الاحتجاج المتزامن مع عيد الفصح، حسبما أفادت "رويترز".

وقال المنظمون، إنهم استلهموا المظاهرة -التي نُظمت الثلاثاء، من العلاقات التي أُقيمت بين المنظمين ال يهود و نشطاء الحقوق المدنية الأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية، لعقد "عشاء الحرية" الذي جمع أصحاب الديانات متعددة الأعراق في الذكرى الأولى لاغتيال مارتن لوثر كينج عام 1968، مع احتدام حرب فيتنام، بحسب رويترز.

أقامت هذا الحدث منظمة "أصوات يهودية من أجل السلام" وحركة "إن لم يكن الآن".

وقالت ستيفاني فوكس، المديرة التنفيذية لمنظمة "أصوات يهودية من أجل السلام": "عيد الفصح هو قصة تحررنا، وقد أُمرنا أن نرويها كل عام، نأخذ صلواتنا وطقوسنا ومشاعرنا إلى الشوارع".

وأضافت أنّ عيد الفصح يحثّ على التفكير في قضايا الحرية في يومنا هذا، وليس هناك ما هو أبرز مما يحدث للفلسطينيين الآن.

وحثّ المتظاهرون في هذا الحدث زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، العضو اليهودي الأعلى منصبًا في الكونجرس، على رفض دعم المساعدات العسكرية لإسرائيل.

وشهد الحدث مشاركة نشطاء شُبان وآخرين من كبار السن، كما انضم إليهم يهود سوريون ومغاربة، تحدثوا عن ذكريات مشاركة أعيادهم مع جيرانهم المسلمين في الماضي.

بدورها، خاطبت الكاتبة البارزة ناعومي كلاين الحشد، وعبرت عن تأييدها للموجة الأخيرة من احتجاجات الجامعات الأمريكية المطالبة بإنهاء الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي أودى بحياة أكثر من 30 ألف فلسطيني، واعتبرت "كلاين" الهجوم "إبادة جماعية".

أضف تعليق