"الجندي": هاير مصر طفرة في الصناعات الصديقة للبيئة ويوفر 3 آلاف فرصة عمل

"الجندي": هاير مصر طفرة في الصناعات الصديقة للبيئة ويوفر 3 آلاف فرصة عملهاير مصر

مصر1-5-2024 | 18:14

صرح المهندس أحمد الجندي مدير مجمع مصانع هاير مصر الصناعي الصديق للبيئة، إن مصنع هاير مصر مجمع صناعي أقيم علي مساحة 200 ألف متر، المرحلة الأولي منه مقامة علي مساحة 70 ألف متر، وهي تتكون من أربعة أجزاء رئيسية، مصنع للصناعات الموازية وهو الجزء الأهم في المشروع، ويتكون من 3 أجزاء، الجزء الأول مصنع الصاج ومصنع حقن البلاستيك ومصنع الدهانات.

أما الجزء الثاني من المجمع، فهو مصنع التكييفات وله 3 خطوط إنتاج الوحدة الداخلية والوحدة الخارجية والتكييف المركزي المنخفض والمتوسط، والجزء الثالث فهو مصنع التليفزيون، والرابع مصنع الغسالات.

وأضاف أن مصنع التكييف المكون المحلي به 65% ويعمل الآن، ومصنع التليفزيون المكون المحلي يصل إلى 40%، أما مصنع الغسالة فيصل المنتج المحلي به إلي 45%، ومن المخطط أن تتم نسبة زيادة المكون المحلي في مصنعي التليفزيون والغسالة.

ويقول الجندي إن المرحلة الأولي من الطاقة الإنتاجية للمصنع مليون قطعة سنويًا للمستهلك، منهم 70% من الإنتاج للسوق المحلي و30% للتصدير، أما المرحلة الثانية لمجمع هاير الصناعي، فمن المخطط أن يتم تصنيع ثلاجة وديب فريزر.

وأشار إلي أن مصر عقدت اتفاقيات مع عدد من الدول للتصدير، ومن المنتظر زيادة نسبة التصدير خاصة أن هاير موجودة في 200 دولة حول العالم، فلدينا تواصل مع الأردن وتونس وليبيا والسعودية ومع دول من جنوب أوروبا ودول من أفريقيا مثل كينيا، وسيتم التصدير بداية من الشهر القادم.

قدرات عالية

واستطرد الجندي أن إجمالي استثمارات المشروع بلغت 135 مليون دولار، المرحلة الأولي 85 مليون دولار والمرحلة الثانية 50 مليون دولار، وتم ضخ مبالغ مالية إضافية للمرحلة الأولى نظرًا لإضافة إنتاج التكييف المركزي، ولدينا خطة أن تكون المرحلة الثانية للتكييف المركزي ذي القدرات العالية وهو أمر ما زال في طور التخطيط، وسيكون أول مصنع في مصر والشرق الأوسط للتكييف المركزي ذي القدرات العالية وهي صناعة نادرة في هذا المجال.

وأضاف أن المصنع خلال المرحلتين سيوفر 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب، كما أن المصنع صمم ليكون صديقا للبيئة فالمهام التي تحتاج دقة عالية أو بها مجهود بدني يتم إنجازها أوتوماتيكيًا .

خطط مستقبلية

المصنع حاصل علي الرخصة الذهبية في مجال الصناعة، كما يتم اختبار الأجهزة بنسبة 100% سواء تليفزيون أو غسالة أو تكييف، مما يحقق جودة عالية قادرة علي تحقيق ثقة الداخل والخارج أيضًا، خاصة أن المستهدف للتصدير كمرحلة أولي بطاقة إنتاجية مليون قطعة والمستهدف للتصدير 30% نخطط لزيادتها في المستقبل ويتم تصدير الفائض للدول المجاورة وفق حاجتها فنضع في الأولويات السوق المحلي ثم الاتجاه للتصدير ونعمل الآن علي رفع نسبة المكون المحلي للتحكم في مدخلات الإنتاج 100% وما نقوم به الآن التواصل مع الموردين في العديد من المكونات وسيتم رفعه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الجندي: نخطط مرحلة ثالثة لإنتاج التكييف المركزي ذي القدرات العالية ليكون أول مصنع من نوعه في مصر والشرق الأوسط بتكلفة استثمارية 35 مليون دولار، وهذا النوع من الاستثمار يتطلب دعمًا استثنائيًا من الحكومة لتحقيق الجدول الزمني المطلوب، وهو ما تقوم به الحكومة المصرية بالفعل والذي يتحقق علي الأرض.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2