كوريا الجنوبية تتهم جارتها الشمالية بـ"التخطيط لهجمات إرهابية" ضد سفارات سيئول

كوريا الجنوبية تتهم جارتها الشمالية بـ"التخطيط لهجمات إرهابية" ضد سفارات سيئولكوريا الجنوبية

عرب وعالم3-5-2024 | 13:25

اتهم جهاز الاستخبارات فى كوريا الجنوبية الجمعة، كوريا الشمالية بالتخطيط "لهجمات إرهابية" ضد سفارات سيئول ومواطنيها بالخارج ما دفعها إلى رفع مستوى تأهب بعثاتها الدبلوماسية فى 5 دول.

وأكد جهاز الاستخبارات الوطنى الكورى الجنوبى "رصد مؤشرات عدة على أن كوريا الشمالية تخطط لهجمات إرهابية ضد موظفى سفارتنا أو مواطنينا فى عدة دول"، ذاكرا "الصين وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط".

وقال فى بيان إن "بيونج يانج أرسلت عناصر إلى هذه الدول لتعزيز مراقبة سفارات سيئول، وتقوم أيضا بتحركات محددة مثل البحث عن مواطنين كوريين جنوبيين قد يصبحون هدفا إرهابيا محتملا".

واعتبر جهاز الاستخبارات الكورى الجنوبى أن "هذه التهديدات مرتبطة بموجة من انشقاقات مغتربين كوريين شماليين علقوا فى الخارج خلال جائحة كوفيد-19، ويسعون بأى وسيلة إلى تجنب العودة بعدما أعادت بيونج يانج فتح حدودها حاليا".

ويعد الانشقاق جريمة خطرة فى كوريا الشمالية، ويواجه من يحاولون الانشقاق عقوبات شديدة.

وقالت الاستخبارات الكورية الجنوبية إنه "يشتبه فى أن دبلوماسيين كوريين شماليين أرسلوا تقارير كاذبة إلى بيونج يانج متهمين سيئول بتحريض هؤلاء الأشخاص على الانشقاق، من أجل تجنب اعتبارهم مسئولين بشكل غير مباشر ومعاقبتهم".

ورأى جهاز الاستخبارات فى النتيجة أن "النظام الكورى الشمالى قد يكون "يستعد لاجراءات انتقامية" ضد دبلوماسيين كوريين جنوبيين".

وفى ذات السياق، أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أمس الخميس أنها "رفعت مستوى التأهب لمكافحة الإرهاب فى سفاراتها فى كمبوديا ولاوس وفيتنام، وفى قنصلياتها فى مدينة شنيانج شمال شرق الصين، وفى مدينة فلاديفوستوك فى أقصى شرق روسيا". ولدى بيونج يانج أيضا بعثات دبلوماسية فى هذه الأماكن الخمسة.

أضف تعليق