تونس ضيف شرف مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

تونس ضيف شرف مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأةصورة أرشيفية

ثقافة وفنون9-5-2024 | 20:54

قالت المخرجة عبير لطفي رئيس مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، إن دولة تونس الشقيقة ضيف شرف الدورة الثانية من المهرجان والذي يحمل دورة الفنانة عايدة عبد العزيز، وتقام فاعلياتها خلال الفترة من 16 حتى 22 مايو الجاري.

وأضافت رئيس المهرجان -خلال المؤتمر الصحفى الذي أقيم مساء اليوم الخميس ب المجلس الأعلى للثقافة - أن الدورة الثانية من المهرجان تقدم سبع عشرة عرضاً مسرحياً من سبع دول مختلفة، وتحتل تونس المقدمة في عدد المسرحيات من الدول الخارجية، وتشارك بعروض: "قبيلة" إخراج صابرين غنودي، "بلا عنوان" من إخراج مروة المناعي، و"شعلة" دراماتورجيا وإخراج أمينة الدشراوي.

وتابعت أن العروض الأخرى تشمل العروض المصرية : "في يوم وليلة" إخراج وتصميم رقصات نرمين حبيب، و"فريدة" إخراج أكرم مصطفى، "برقع الحيا" إخراج شيرين حجازي، و"ثلاثة مقاعد في القطار الأخير" إخراج مايكل مجدي، و"سر الأريكة" إخراج إيمان زكي، و"معرض الوحوش الزجاجية" إخراج أشرف علي.

وأوضحت أن العروض العربية والأجنبية هي: "كراش" من المغرب، و"أفانتى أريل "من المغرب، و"اليعسوب" من إسبانيا، و"أنا وجهي" من العراق، و"ميموري" من النمسا، و"باولا" من اليابان.

ولفتت رئيس المهرجان إلى أن الدورة الحالية تشهد 8 ورش فنية هي: "ورشة نحت الشخصيات البنية التشريحية مدخلا" المدربة سيرين قنون (تونس)، "فن إعداد الممثل من الخطاب الجسدي إلى الخطاب اللفظي" المدربة وفاء الطبوبي (تونس)، "مزج بلدي للحكي من خلال الحركة" المدربة نرمين حبيب (مصر)، "فن السينوغرافيا" المدرب عمر غايات (مصر/ سويسرا)، "الذكاء الاصطناعي والإدارة الثقافية" المدربة منى شاهين (مصر)، و"الغناء الاحترافي للممثل" المدربان زيليا لاناسبا وبابلو فيسنتي (إسبانيا)، "كيف نكتب عن الفنون الأدائية للمبتدئين" المدربة أتى متولي (بولندا/ مصر)، "ماستر كلاس Katsugen Undo" المدربة ايريس هايتزنجر (النمسا).

بدورها، أكدت النجمة إلهام شاهين رئيس شرف الدورة الثانية من مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة أن هناك مجهودا عظيما من إدارة المهرجان للخروج بصورة مشرفة أمام العالم، وأوضحت أن مسرح المرأة يدافع دائماً عن السيدات اللواتي لا يستطعن الدفاع عن أنفسهن.

وبدوره، أوضح السفير فهمي فايق الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس يولي اهتماما كبيرا بدور الثقافة والمسرح والدراما نظراً لما تمثله القوة الناعمة بتأثير فعال، بأسلوب جذاب، مما مكن أعمال درامية علي مر التاريخ في تعديل بعض القوانين.

وأكد أن هذا الدعم من جانب المجلس بدور الدراما وإيماناً بدور الفنون في تشكيل الوعي فالمجلس القومي لحقوق الإنسان منذ عام 2011 شكل لجنة فنية تتابع الأعمال الدرامية التي تعرض سنويا وتقوم بتقيمها وترصد السلبيات والإيجابيات ، واهمية المهرجان هو رفع وعي المجتمع والنهوض به.

يشار إلى أن مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصص في عروض المسرح المعنية بقضايا المرأة، سواء كان الصانع رجلا أو امرأة، والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا، وكذلك العروض التي تعكس إبداع النساء وخصوصية الإبداع النسوي والتجارب الحداثية المختلفة.
ويعمل مهرجان إيزيس ومؤسسة جارة القمر على تنظيم فعاليات على مدار العام تسهم في تحقيق أهدافه على أرض الواقع وإثراء الحركة الثقافية والمسرحية وفى إطار هذا ينظم عدد من الفاعليات على مدار العام بالتعاون مع بعض الجهات الداعمة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2