مندوب إسرائيل يشتم العالم ويمزق «الميثاق» .. التفاصيل

مندوب إسرائيل يشتم العالم ويمزق «الميثاق» .. التفاصيلجلعاد إردان

عرب وعالم11-5-2024 | 08:37

شنّ مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، أمس الجمعة، هجومًا حادًا ضد أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومزق صفحات من ميثاق المنظمة، احتجاجًا على التصويت على مشروع قرار يدعو لتوسيع امتيازات فلسطين كـ"دولة مراقب".

وأحضر المندوب الإسرائيلي إلى منصة الجلسة "ماكينة صغيرة" مزّق من خلالها صفحات من ميثاق الأمم المتحدة، للتعبير عن رفض التصويت، وذلك عقب إنهاء كلمته أمام الجمعية العامة.

واستخدم المندوب الإسرائيلي ألفاظاً حادة وإهانات وجهها للمندوبين ممثلي دول العالم في الجمعية العامة، وامتد قاموسه من وصف هيئة الأمم المتحدة بـ"الوقاحة" إلى إنهاء كلمته بصيحات "عار عليكم" في وجه الحاضرين.

ووجّه إردان، في كلمته، اتهامات لاذعة لأنصار القضية الفلسطينية، زاعمًا أن التصويت لصالح قيام دولة فلسطين يعني "العودة للنازية".

وذكر قبيل التصويت على مشروع القرار، أنه يريد أن يتذكر العالم أجمع هذا "العمل غير الأخلاقي"، مضيفًا أن الدول الأعضاء "تمزق ميثاق الأمم المتحدة بأيديها".

ووجه إردان حديثه لمندوبي الدول الأعضاء: "لقد اختارت هذه الهيئة الوقحة مكافأة النازيين المعاصرين بالحقوق والامتيازات"، مضيفاً: "هيئة الأمم المتحدة تكافئ هذه الدولة في ذكرى الهولوكوست.. هل فقدتكم أبصاركم، أم أنكم تخافون التهديد الدبلوماسي من فلسطين والمتآمرين معها".

واعتبر إردان أن "حماس هي من تسيطر على الأرض، وأن الجمعية العامة للأمم المتحدة على وشك أن تمنح حقوقاً ومزايا لدولة مستقبلية تديرها الحركة".

وأخرج المندوب الإسرائيلي صورة ليحيي السنوار، زعيم حركة "حماس" في غزة، متهماً إيّاه بـ"الإرهاب"، وأنه من "المتوقع أن ينتخب رئيساً لدولة حماس برعاية الأمم المتحدة"، حسب زعمه.

وتابع مخاطباً الجمعية العامة: "أخلاقكم مجرد شعار أجوف لكم والمصالح هي التي تحكمكم.. أنتم تمزقون الميثاق إرباً إرباً وتتجاهلون المذبحة الكبرى في 7 أكتوبر.. يجب على العالم أن يتذكر هذه اللحظة غير الأخلاقية لحظة تمزيق الميثاق من خلال هذا التصويت المدمر.. العار عليكم".

واتهم المندوب الإسرائيلي الجمعية بأنها تنتهك الميثاق بتجاوزها مجلس الأمن "واستهزاء معنى محبة السلام"، منهياً حديثه بعبارة "عار عليكم".

أضف تعليق

إعلان آراك 2