بمشاركة 28 شركة.. انطلاق معرض المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بـ الأردن

بمشاركة 28 شركة.. انطلاق معرض المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بـ الأردنمعرض المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية

اقتصاد11-5-2024 | 14:12

انطلقت اليوم السبت، فعاليات معرض المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك في إطار زيادة الصادرات والتواجد في الأسواق العربية، وتوسيع رقعة تواجد المنتجات المصرية الغذائية، وذلك بمشاركة بعثة تجارية ضخمة تضم 28 شركة في قطاعات المواد الغذائية خلال الفترة من 10 إلى 13 مايو الجاري.

وقال الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن السوق الأردني من أكثر الأسواق التي تشهد حركة تجارية قوية في قطاع الأغذية، كاشفًا أن الشهر المقبل سيشهد التشغيل الكامل للمعمل النموذجي الذي أقامته هيئة سلامة الغذاء في ميناء نويبع والذي سيساهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي للبضائع المصدرة والمستوردة وحركة التجارة بين مصر والأردن.

ولفت "الهوبي"، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لانطلاق المعرض، إلى أن تشغيل المعمل يساهم في تقليص زمن الإفراج عن البضائع لوقت قياسي خاصة مع تدريب العاملين على إجراء الاختبارات من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وفقًا لأحدث أساليب التحاليل العالمية، مشيرًا إلى أن مراحل تنفيذ البنية التحتية للمعامل تمت وحاليا يتم التشغيل التجريبي، حيث سيقوم المعمل بإجراء التحاليل للأغذية والحاصلات الزراعية المختلفة، ومن أبرزها تحليل متبقيات المبيدات في الخضار والفاكهة.

من جانبه، شدد خليل الحاج توفيق رئيس غرفة تجارة عمان ورئيس غرفة تجارة الأردن ورئيس النقابة العامة للمواد الغذائية الأردنية، على ضرورة تطوير التعاون بين مصر و الأردن إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية وخلق تكامل بين القطاعات في البلدين، معتبرًا أن التعاون الحالي لا يرتقي لمستوى قوة العلاقات بين البلدين و توجيهات قيادتي البلدين.

وأكد "توفيق"، أهمية العمل على تكثيف التعاون التجاري مع مصر في كافة المجالات ليس في الأغذية فقط، كاشفاً عن استقبال بعثة تجارية مصرية بقطاعي مواد البناء والكيماويات من مصر الشهر المقبل مما سيكون له انعكاسات إيجابية على حركة التجارة بين البلدين.

وشارك في افتتاح فعاليات المعرض السفير المصري لدى الأردن محمد سمير، ومنى عبود رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في عمان، والدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية، وعلاء الوكيل رئيس البعثة التجارية الغذائية المصرية ومي خيري المدير التنفيذي للمجلس و تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس وممثلي شركة "كونسبت" المنظمة لأعمال البعثة.

وكشفت بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن السوق الأردني يأتي في المرتبة السادسة كأهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة في عام 2023 بقيمة بلغت 186 مليون دولار وأنها تمثل 3.7% من إجمالي صادرات القطاع محققة نسبة نمو 3% في القيمة مقارنة بصادرات عام 2022، كما بلغ عدد الشركات المصرية المصدرة 376 شركة في عام 2023 من بينهم 43 شركة تزيد صادراتها عن مليون دولار.

وخلال فعاليات الافتتاح كرم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، كلًا من منى عبود مدير مكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية ورئيس غرفتي عمان و الأردن وأمجد رشايدة مدير المؤسسة العامة للغذاء وزهير حرب مدير عام نقابة تجار الغذاء ووسيم الجعبري رئيس نقابة تجار فلسطين والدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء ويحيى عصام مدير الخط الملاحي في شركة ترنسمار.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2