وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الداعم لأمن واستقرار العراق

وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الداعم لأمن واستقرار العراقجانب من اللقاء

مصر14-5-2024 | 20:29

أكد وزير الخارجية سامح شكري، موقف مصر الداعم بشدة لأمن واستقرار العراق، وترحيبها الكبير بما شهدته خلال السنوات الماضية من تطور في علاقات الجانب العراقي مع محيطه العربي.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير سامح شكري، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة البحرينية "المنامة" مع نظيره العراقي الدكتور فؤاد حسين، على هامش مشاركتهما في فعاليات اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري للإعداد للقمة العربية العادية في دورتها الـ33 .

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد بأن الوزير شكري أشار، خلال الاجتماع، إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير العلاقات مع العراق في شتى المجالات، وكذلك الإشادة بعقد أعمال اللجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة على مستوى رئيسي وزراء البلدين في يونيو 2023، وخروجها بنتائج تسهم في دفع مختلف أطر العلاقات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، ويترجم الإرادة السياسية لتطوير العلاقات إلى واقع ملموس.

وأضاف السفير أبو زيد، أن اللقاء تطرق كذلك إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، وما شهدته من تطور ملموس خلال السنوات الأخيرة سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي بين مصر و العراق والأردن، والذي يتم النظر إليه من منظور استراتيجي شامل لربط مصالح الدول الثلاث وتعظيم الفوائد المشتركة التي ستعود بالنفع على الجميع.

كما أعاد وزير الخارجية التأكيد على اعتزام مصر مواصلة العمل مع العراق لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك في إطار الآلية الثلاثية، معرباً عن تطلع القاهرة في هذا الصدد إلى دخول مشروعات التعاون المشترك الثنائية بين البلدين، وكذلك في الإطار الثلاثي مع الأردن إلى حيز التنفيذ في أقرب وقت.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الوزير شكري استعرض جهود مصر في التعامل مع الأزمة في قطاع غزة، مجدداً التأكيد على حتمية تحقيق وقف إطلاق نار فوري وشامل في أقرب وقت، ومشدداً على رفض مصر القاطع للتهجير بكل صوره، أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية، وضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية بالكميات التي تلبي احتياجات الأشقاء الفلسطينيين.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، مشدداً على ما تتسم به من روابط تاريخية وثيقة تستوجب استمرار التنسيق وتوحيد الرؤى والمواقف إزاء مختلف التحديات التي تعصف بالمنطقة.

كما أشاد بالدور الرئيسي الذي تضطلع به مصر لإنهاء الحرب على قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

أضف تعليق