"بلبع" تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصيني وتتفقد المعالم السياحية والأثرية

"بلبع" تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصيني وتتفقد المعالم السياحية والأثريةجانب من الاستقبال

محافظات18-5-2024 | 19:07

من أمام مسجد أبو مندور الأثري بمركز ومدينة رشيد، أستقبلت اليوم الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وفد لجنة الشئون الخارجية لمنطقة fuling الصيني، وذلك بحضور اللواء ياسر مهنا الدميني رئيس مركز ومدينة رشيد، ومحمد البسيوني مدير عام الثقافة بـ البحيرة، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

حيث رحبت نائب محافظ البحيرة، بأعضاء اللجنة على أرض محافظة البحيرة، تلك المحافظة الواعدة التي تمتلك العديد من المقومات الإقتصادية والإستثمارية والسياحية الهامة.

مشيرة إلى، أن مدينة رشيد زهرة النيل الخالد تلقى اهتمام ودعم كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، فهي مدينة ذات تاريخ عريق، وقد شهدت مختلف الحضارات كما أنها تضم 58 موقع أثري منهم 22 بيت أثري، و12 مسجد وضريح، وحمام أثري و9 طوابي.

هذا وقد قامت الدكتورة نهال بلبع، بمرافقة الوفد لزيارة مسجد وتل أبو مندور الأثري، وهو من أشهر مساجد رشيد ويقع على شبه جزيرة " تل أبو مندور" وهي ربوة على نهر النيل ويعد المسجد تحفة معمارية، حيث أن مئذنة المسجد هي المئذنة الوحيدة في المدينة التي أخذت الطابع العثماني، ويشمل المسجد على ضريح وبئر ماء عذب، وقد تم تطوير محيطه بتكلفة 1.7 مليون جنيه.

وتفقدوا مشروع ميناء الصيد وهو من المشروعات القومية العملاقة الذي سيحقق طفرة إقتصادية هائلة للمحافظة وسيوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب، حيث يعد أول ميناء صيد بمدينة رشيد والمقام على مساحة 48 ألف م2، بتكلفة إجمالية 600 مليون جنيه.

وشملت الزيارة أيضًا، تفقد قلعة قايتباي التي تقع على الشاطئ الغربي للنيل، وأنشأها السلطان قايتباي سنة 901هـ، وهي تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق مازالت آثارها موجودة حتى الآن، وعثر بها على حجر رشيد الذي أكتشفه أحد ضباط الحملة الفرنسية (بوشار) عام 1799، وتم فك رموز الحجر على يد العالم شامبليون.

كما تم زيارة الحديقة المتحفية برشيد، والتي تقع ضمن حرم متحف رشيد القومي الأثري، ومقامة على مساحة 3000م2، وكان الهدف منها أن يوضع بها القطع الأثرية الضخمة وكذلك كونها صالة عرض مفتوح للتراث القديم، والتي تُعد مزاراً سياحياً يتبع متحف رشيد القومي ومتنفساً للأهالي والزائرين وتتضمن قاعة ندوات كبار الزوار، GIV مكتب شرطة سياحة، مكاتب إدارية، ويقام بها العديد من القوافل الثقافية والمهرجانات التعليمية ومعارض الصناعات اليدوية (السجاد، الجريد، الخزف، قرن الجاموس، الكليم، مجموعة من اللوحات الفنية، ومعرض لمنتجات ذوي الهمم)، بالإضافة إلى مكتبة تضم مجموعة قيمة من الكتب والمراجع التاريخية والتراثية التي تخص مدينة رشيد، كما تفقدوا معرض الحرف التراثية بالحديقة المتحفية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2