ندوة نقدية تشيد بالعرض المسرحي «آخر الأرض»

ندوة نقدية تشيد بالعرض المسرحي «آخر الأرض»العرض المسرحي

ثقافة وفنون27-5-2024 | 04:17

أشادت ندوة نقدية ب العرض المسرحي "آخر الأرض" ، الذي جرى تقديمه على مسرح السامر ضمن عروض المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، ووصفته بأنه "تجربة مميزة وخارج الصندوق".

ويعتمد العرض على الأسلوب الشعري، ويتناول فكرة هل يمكن أن تغير الأزمات من حياة الأشخاص، للتأكيد على فكرة السعي والمحاولة لمواجهة المشكلات التي نتعرض لها نتيجة الضغوط الحياتية، فالحياة يوجد بها ما يستحق العيش لأجله.

ويقول المخرج أحمد رضوان إن أحداث النص تدور حول رحلة ل آخر الأرض على أمل النجاة والحياة الأمنة، مشيرا إلى أهمية عامل الوقت ، فلكل زمان ومكان نهاية.

"آخر الأرض" لفرقة السويس المسرحية، أداء مريم شوقي، يوسف طارق، أيمن الشريف، مهند يونس، فتحي موسي، محمود نوح، دينا الورداني، عبد الله عرفة، سلمي جمال، أحمد عبد الحكم، إبراهيم عبد الحكم، محمود أشرف، مؤمن وليد، نور رضوان، مؤثرات صوتية عابد الخدي، إضاءة محمد سالم، مخرج مساعد هدير رمضان، ونور رضوان.

وشهد العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

وأعقبت العرض ندوة نقدية أدارها الكاتب سامح عثمان، وشارك بها الناقد محمد عبد الوارث، والناقدة داليا همام ، وقال عثمان إن العرض ينتمي إلى عروض "الديستوبيا" وتعني المدينة الفاسدة المليئة بالشرور، وعلى الجميع مواجهة مصيرهم، لذلك جاء مناسبا استخدام الأبيض والأسود والألوان القاتمة في الصورة للتأكيد على أن الجميع في دائرة خانقة.

وأضاف أن الموسيقى غالبا ما تكون تيمة ثابتة متكررة ، ولكن المخرج نجح في ايصال الشعور القابض الذي أراده ليضعنا أمام الجوانب المظلمة في أنفسنا.

من ناحيتها ، رأت الناقدة داليا همام أن مساحة الحركة داخل السفينة جاءت مختزلة بشكل كبير ، وكانت بحاجة إلى المزيد من الدراسة، أما بالنسبة لأداء الممثلين فقد جاء موفقا وبحاجة لدراسة شخصياتهم الدرامية، وجاءت الموسيقى مناسبة، ولكن كان من الأفضل الانتقال بها تدريجيا والبعد عن القطع الحاد، ولكنها بالفعل تجربة مميزة وخارج الصندوق.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2