أبو الغيط: العدوان الإسرائيلي على غزة يمثل نقطة تحول فارقة في تاريخ منطقتنا

أبو الغيط: العدوان الإسرائيلي على غزة يمثل نقطة تحول فارقة في تاريخ منطقتناأبو الغيط

عرب وعالم30-5-2024 | 09:48

قال الأمين العام لـ جامعة الدول العربية ، الدكتور أحمد أبو الغيط، إن العدوان المستمر على غزة منذ أكثر من 8 أشهر، يمثل نقطة تحول فارقة في تاريخ منطقتنا، وثمة شعور بالإحباط العميق حيال عجز المجتمع الدولي عن وقف هذه المذبحة، إذ استشهاد 35 ألف فلسطيني، أغلبهم من النساء والأطفال.

وأشار إلى أن مدن القطاع لم تعد صالحة للحياة بعد أن دمرت البنية التحتية على نحو كامل، كل ذلك والعجز الدولي مستمر، وهنا ينبغي أن نتساءل عن مصداقية ما يسمى بالنظام الدولي القائم على القواعد.

وتساءل أحمد أبو الغيط فى كلمته أمام منتدى التعاون العربي الصيني في بكين «نتساءل عن مصداقية ما يسمى بالنظام الدولي القائم على القواعد، أي مصداقية للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي إن كانت هناك دولة تضع نفسها فوقه».

كما قال : اننا نحتفي اليوم بمرور عشرين عاماً على انشاء منتدى التعاون العربي الصيني الذي تم تأسيسه عام 2004 في القاهرة والذي مثّل طفرة حقيقية في تاريخ العلاقات بين الجانبين، إذ أسهم في وضع هذه العلاقات في إطار مؤسسي شامل، بحيث يمكن متابعة تطورها وإمكانياتها المستقبلية الواعدة... وصار المنتدى منذ إنشائه قصة نجاح في التعاون الدولي متعدد الأطراف، في ضوء ما تمخض عنه من آليات ومذكرات وأُطر مختلف للتعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وأضاف ان القمة العربية الصينية الأولى عام 2022 التي عقدت في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية تمثلت لتكرس بداية مرحلة مهمة في تاريخ العلاقات بين العالم العربي وجمهورية الصين الشعبية ... خاصة في ضوء ما أسفرت عنه القمة من مخرجات وتوافقات نسعى لمواصلة الجهود لتنفيذها بما يحقق المصلحة المشتركة لكل من الدول العربية و الصين .

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2