اجتماع خبراء اليونيسكو بمعهد علوم البحار

اجتماع خبراء اليونيسكو بمعهد علوم البحارجانب من الاجتماع

محافظات5-6-2024 | 18:31

أشار الدكتور عمرو حمودة نائب رئيس اللجنة الدولية للحد من مخاطر التسونامي بـ اليونيسكو ورئيس مركز المخاطر البحرية بأن ذلك يعد الاجتماع الأول الذي يعقد في دولة إفريقية وهي مصر وبمدينة الإسكندرية .

وذلك في إطار انعقاد اجتماع خبراء اللجنة الدولية للحد من مخاطر التسونامي لمنطقة البحر المتوسط وشمال الأطلنطي بمقر المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد .

وتناول الاجتماع مراجعة برامج الحد من مخاطر التسونامي لدول البحر المتوسط وعرض الأنشطة التي قامت بها الدول لتحقيق الاستعداد والجاهزية لأي مخاطر محتملة بمنطقة البحر المتوسط و شمال الأطلنطي.

حيث شارك بالاجتماع عدد ثمان دول و هي (قبرص، اليونان، تركيا، إيطاليا، فرنسا، مالطا، المغرب و أسبانيا) بجانب منسقي اللجنة الحكومية للحد من مخاطر التسونامي بـ اليونيسكو .

وأفاد حمودة بأن إختيار مدينة الإسكندرية لعقد الاجتماع الدولي جاء في إطار إحتفال اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات بـ اليونيسكو بتحقيق الإسكندرية للمعاير الدولية للجاهزية للحد من مخاطر التسونامي .

وذلك لنجاح البرنامج الدولي الذي قام به المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد من إنجازات في مجال التوعية من مخاطر موجات التسونامي ودعم محافظة الإسكندرية لهذا البرنامج الهام الخاص بتوعية المواطنين لطرق الإخلاء في حال تعرض المحافظة الي موجات تسونامي نتيجة عن حدوث زلازل في البحر المتوسط ، ونتيجة لهذا المجهود الضخم والذي تم خلال العامين السابقين فإن اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات بـ اليونيسكو ( برنامج الحد من مخاطر التسونامي ) قدمت شهادات الإستحقاق لمدينة الإسكندرية وللقائمين علي البرنامج الذي أشرف برئاسته.

وهذا يعتبر تقدير وتكريم من قبل منظمة اليونيسكو بالأمم المتحدة لمحافظة الإسكندرية و المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد. والجدير بالذكر أن مدينة الإسكندرية قد تعرضت للغرق نتيجة موجات التسونامي مرتين في عام 365م و1303م.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2