42% من الإسرائيليين يفضلون جانتس علي نتنياهو لرئاسة الحكومة

42% من الإسرائيليين يفضلون جانتس علي نتنياهو لرئاسة الحكومةجانتس

عرب وعالم7-6-2024 | 19:13

قال 42% من الإسرائيليين إنهم يفضلون الوزير في حكومة الحرب بيني جانتس علي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لرئاسة الحكومة في حال جرت انتخابات اليوم، مقابل 34% يفضلون نتنياهو لهذا المنصب.

فيما أشار الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إلي أن 24% من الإسرائيليين لا يملكون رأياً محدداً بشأن الشخص المفضل لديهم لقيادة الحكومة.

وأشارت "معاريف" إلي أن الاستطلاع أجري من قبل معهد "لازار" علي عينة عشوائية من 502 إسرائيلي وكان هامش الخطأ 4.4 %.

وتأتي نتائج الاستطلاع بالتزامن مع إعلان هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أنه من المتوقع أن يقدم جانتس استقالته من حكومة الطوارئ الإسرائيلية غدا السبت، وذلك في ظل تصاعد الخلاف الإسرائيلي بشأن إدارة الحرب علي قطاع غزة .

وحتي صباح اليوم الجمعة، لم يحسم جانتس موقفه ولكن انسحابه من حكومة الطوارئ لا يعني سقوط الائتلاف الحكومي لأنه ليس جزءاً فيه، لكن سيؤدي إلي إنهاء تعريف "حكومة الطوارئ" وتعود الحكومة إلي ما كانت عليه قبل الحرب.

وانضم جانتس إلي حكومة الطوارئ برئاسة نتنياهو، بعد أيام من هجوم "حماس" في 7 أكتوبر 2023، رغم أنه لم يكونا جزءاً من الائتلاف الحكومي قبل ذلك.

ويضم مجلس الحرب كلاً من نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس هيئة الأركان السابق بيني جانتس.

وتشير النتائج إلي أنه لو جرت انتخابات اليوم، فإن حزب "الوحدة الوطنية" بقيادة جانتس سيحصل علي 27 مقعداً مقابل 20 مقعداً لحزب الليكود بقيادة نتنياهو.

أما حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد فيحصل علي 15 مقعداً، كما تشير النتائج.

وفي الإجمال، فإن معسكر الأحزاب الداعمة لرئاسة نتنياهو للحكومة ستحصل علي 51 مقعداً لو جرت انتخابات اليوم، أما المعسكر الرافض لرئاسته للحكومة فيحصل علي 59 مقعداً فيما يحصل النواب العرب علي 10 مقاعد.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2