مجموعة السبع تعمل على اتفاق حول الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا

مجموعة السبع تعمل على اتفاق حول الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيامجموعة السبع

عرب وعالم8-6-2024 | 08:43

يأمل قادة دول مجموعة السبع التوصل إلى اتفاق لاستخدام الأصول الروسية المجمدة من أجل مساعدة أوكرانيا خلال القمة المقرر عقدها الأسبوع المقبل في إيطاليا، غير أنه لم يتم التوصل إلى إجماع في الوقت الحاضر بهذا الصدد، على ما أفادت مصادر دبلوماسية.

ويجتمع قادة الديمقراطيات السبع الثرية ( الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وفرنسا و إيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) في بوليا بجنوب إيطاليا من 13 إلى 15 يونيو.

ويشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمة لمطالبة الحلفاء الغربيين بزيادة مساعدتهم لبلاده، قبل التوجه إلى قمة حول السلام في أوكرانيا تعقد في سويسرا.

ويأمل قادة الدول السبع التوصل إلى اتفاق لاستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لتقديم دعم مالي ل أوكرانيا ومساعدة إعادة الإعمار بعد الغزو الروسي لهذا البلد.

وأفاد وزراء مال الدول السبع خلال اجتماع الشهر الماضي عن إحراز "تقدم" في محادثاتهم، لكن مصادر إيطالية ذكرت أمس الجمعة أن المناقشات معقدة وفنية.

وأعرب مصدر دبلوماسي من دولة أخرى من مجموعة السبع عن تفاؤله بشأن إبرام اتفاق الأسبوع المقبل، لكنه أشار إلى أنه ليس هناك إجماع حتى الآن.

وتدفع الولايات المتحدة مجموعة السبع نحو استخدام الفوائد على 300 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في الاتحاد الأوروبي والدول السبع لضمان قروض تصل إلى 50 مليار دولار لأوكرانيا.

لكن لا تزال أسئلة كثيرة مطروحة، ولا سيما لمعرفة الجهة التي ستصدر الدين وما سيحصل إن أزيل الحجز عن المبالغ في حال التوصل إلى اتفاق سلام.

وقال مصدر حكومي ألماني أن برلين متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق خلال القمة، لكنها لفتت إلى أن أي اتفاق يجب أن يحصل على موافقة جميع دول الاتحاد الأوروبي حيث يجمد القسم الأكبر من الأصول.

كما ستتناول المباحثات الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والتي دخلت شهرها التاسع، في سياق محادثات أوسع نطاقا حول الشرق الأوسط، وفق مصادر إيطالية.

ومن المقرر أن يحضر إلى القمة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وسيبحث القادة أيضًا مخاوفهم بشأن دعم الصين للتوسع العسكري الروسي وما يعتبرونه تعاونًا متناميًا بين موسكو وكوريا الشمالية.

وسيحضر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى القمة، وكذلك الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2