"لجنة الـ10 الإفريقية" تؤكد على ضرورة تصحيح الظلم التاريخي للقارة في مجلس الأمن

"لجنة الـ10 الإفريقية" تؤكد على ضرورة تصحيح الظلم التاريخي للقارة في مجلس الأمنالاجتماع الوزاري الـ11 من لجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة للاتحاد الإفريقي لإصلاح مجلس الأمن

عرب وعالم10-6-2024 | 22:53

أكد المشاركون في الاجتماع الوزاري الـ11 من لجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة للاتحاد الإفريقي لإصلاح مجلس الأمن، أنه يتعين على المجتمع الدولي البدء بإعطاء الأولوية لتصحيح الظلم التاريخي الذي تتعرض له القارة الإفريقية في مجلس الأمن؛ لاسيما من حيث التمثيل والعضوية.

جاء ذلك، خلال البيان الختامي الصادر في ختام الاجتماع الوزاري للجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة لإصلاح مجلس الأمن، المنعقد اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة.

وأكد المشاركون، التزامهم الجماعي بالموقف الأفريقي المشترك حول إصلاح مجلس الأمن والذي يستهدف تصحيح ظلم تاريخي يعترف الجميع بأن الوقت قد حان لإنهائه، ومن حيث أنه يرمي لتقويم اختلال تتجاوز تبعاته نطاق القارة الأفريقية.

كما أوصوا، بضرورة تسليط الضوء على تنامي الوعي الدولي بأحقية وشرعية المطالب الأفريقية بتعزيز التمثيل الأفريقي بـ مجلس الأمن، لاسيما في ظل تتابع المواقف الدّولية الداعمة للتصور الأفريقي المشترك، وفي ظل بروز زخم دولي مشجع.

وأكدوا على، خصوصية المطالب الأفريقية التي تستدعي اهتماماً خاصاً ومعالجة منفصلة على وجه الأولوية والاستعجال في إطار مسار المفاوضات الحكومية تحت قبة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشاروا إلى، أن منطق الأمور يحتم على المجموعة الدولية البدءَ بإعطاء الأولوية لتصحيح الظلم التاريخي الذي تتعرض له القارة الأفريقية في مجلس الأمن قبل أي شيء آخر، وكذلك ألا تسمح بأن تظل المطالب الأفريقية رهينة الانسداد.

في السياق ذاته، أكد المشاركون على ضرورة تقيد العمل الأفريقي المشترك بالمسار الأممي الذي يعد الإطار الجامع والإطار الأمثل لمواصلة المفاوضات الحكومية، مع ضرورة تكثيف الجهود لتحصين الموقف الإفريقي في وجه المحاولات الرامية إلى تقسيم الصف الأفريقي عبر استمالة البعض لتبني مقاربات لا تتماشى مع القيم المشتركة ولا تخدم مصلحة أفريقيا وتطلعاتِها المشروعة.

وأوصوا بضرورة تبني خطة عمل طموحة تؤطر التحركات والمساعي الأفريقية، لاسيما التواصل مع المجموعات الأخرى، وفي مقدمتها مجموعة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، وكذلك تثمين المشاركة الأفريقية في القمم والاجتماعات رفيعة المستوى بمنظمة الأمم المتحدة بغية توسيع قاعدة الدول والمجموعات الداعمة للموقف الأفريقي المشترك.

تجدر الإشارة إلى أن «لجنة العشرة الإفريقية» الخاصة بصياغة تصور لإصلاح مجلس الأمن، تم إطلاقها سنة 2005، وتتألف من 10 دول إفريقية؛ هي الجزائر وجمهورية الكونغو وغينيا الاستوائية وكينيا وليبيا وناميبيا وأوغندا وسيراليون والسنغال وزامبيا، وتتمثل مهمتها في «تعزيز ودعم الموقف الإفريقي الموحد، في المفاوضات الحكومية الجارية في إطار الأمم المتحدة بشأن إصلاح مجلس الأمن».

أضف تعليق

إعلان آراك 2