مناسك الحج.. تعرف على أماكن رمي الجمرات الثلاث ووقته

مناسك الحج.. تعرف على أماكن رمي الجمرات الثلاث ووقتهرمي الجمرات

الدين والحياة11-6-2024 | 05:35

رمي جمرات الحج هو أحد شعائر الحج التي يقوم بها الحاج في منطقة يسمونها منى و تقع في مدينة مكة المكرمة.

و هي من الشعائر الواجبة على الحاج، إذ يستغرق أداؤها من ثلاث إلى أربعة أيام، يقضيها الحاج في مشعر منى، و عددها ثلاث جمرات : صغرى و وسطى و كبرى، و يبدؤها الحاج بالترتيب، حيث يرمي في كل واحدة سبع حصيات.

وفى هذا الصدد كشفت دار الإفتاء المصرية أماكن رمي الجمرات الثلاثة ووقتها.

وأكدت الإفتاء أن الجمرات الثلاث، هي صُّغرَى: وهي القريبة من مسجد الخيف، ثم الوُسطَى: وهي التي تليها وعلى مقربة منها، ثم العَقَبة وهي الأخيرة.

وأوضحت الإفتاء، أنه يرمي الحاج الجمرات الثلاث (الصغرى، والوسطى، والعقبة) في كلٍّ مِن يومَي الثاني والثالث من أيام العيد، كل واحدة بسبع حصيات، سواء قبل الزوال أو بعده، وهذا ما عليه الفتوى.

وأشارت الإفتاء إلى أنه من السنَّة أن يقف في أيام الرمي كل يوم عند الجمرة الأولى إذا رماها، ويستقبل الكعبة، ويحمَد الله تعالى، ويُكبِّر، ويُهلِّل، ويُسبِّح، ويدعو، ويَمكث كذلك قدرَ قراءة سورة البقرة، ويفعل في الجمرة الثانية وهي الوسطى كذلك، ولا يقف عند الثالثة، وهي جمرة العقبة.

واختتمت الإفتاء أنه يجوز شرعًا للحاج أن يبيت بمنى ليلة (11 من ذي الحجة)، ثم يرمي جمرات أول يومٍ من أيام التشريق، وبعد منتصف ليلة (12 من ذي الحجة)، يرمي جمرات اليوم الثاني، والثالث من أيام العيد، ثم يغادر إلى مكة في نفس الليلة. ولا فدية عليه.

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2