الكرملين : على زيلينسكي التفكير في اقتراح بوتين للسلام لأن وضع أوكرانيا يتدهور

الكرملين : على زيلينسكي التفكير في اقتراح بوتين للسلام لأن وضع أوكرانيا يتدهوربيسكوف

عرب وعالم16-6-2024 | 15:25

قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنه ينبغي على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن يفكر في اقتراح السلام الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ لأن وضع القوات الأوكرانية ماض في التدهور.

وأضاف بيسكوف- في مقابلة أجراها مع قناة " روسيا -1" اليوم الأحد "وصل زيلينسكي إلى السلطة تحت راية السلام وبنية إحلال السلام وإنقاذ أوكرانيا ، وكان يقول دائما إنه لم يتمسك بالكرسي وإنه مستعد لفعل أي شيء من أجل وطنه الأم، فدعونا نرى ما إذا كان حقا على استعداد لفعل أي شيء لمنع تدهور الوضع".

وتابع بيسكوف: "كل مرة يعلن فيها بوتين عن مبادرات سلام، وعندما تجري محاولات لنقل الأمور إلى المجرى السياسي والدبلوماسي، يأتي ذلك انطلاقا من ظروف معينة على الأرض، وكل مرة تزداد هذه الظروف سوءا بالنسبة لأوكرانيا".

وأردف أن "الديناميكية الحالية للوضع على الجبهات تظهر لنا بوضوح أن الأمر سيستمر في التدهور بالنسبة للأوكرانيين، ربما كان رجل السياسة الذي يضع مصالح الوطن الأم فوق مصالحه وحتى فوق أسياده، سينظر في مثل هذا الاقتراح.. دعونا نرى ما الذي سيحدث".
وشدد على أن الاقتراح الذي تم طرحه خلال اجتماع بوتين مع قيادة وزارة الخارجية الروسية "ليس إنذارا نهائيا، بل هو على وجه التحديد مبادرة سلمية تم تقديمها مع الأخذ في الاعتبار الحقائق على الأرض".

وكان بوتين أكد استعداد روسيا لوقف إطلاق النار وبدء مفاوضات لإيجاد حل نهائي للنزاع إذا سحبت كييف قواتها من كامل أراضي المناطق الروسية الجديدة، وأعلنت تخليها عن طموحها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي " الناتو ".

كما دعا بوتين في مبادرته كييف إلى تنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البنى التنظيمية في أوكرانيا ، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا .

أضف تعليق

إعلان آراك 2