منظمة دولية: انفاق 91.4 مليار دولار على الأسلحة النووية عام 2023

منظمة دولية: انفاق 91.4 مليار دولار على الأسلحة النووية عام 2023إيكان

عرب وعالم17-6-2024 | 11:44

أعلنت الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (إيكان)، أن الدول التسع المسلحة نوويًا أنففت ما يقرب من 3000 دولار في الثانية على مخزوناتها، حيث بلغ الإجمالي 91.4 مليار دولار (أكثر من 81.8 مليار فرنك) عام 2023.

وذكرت "إيكان"، في تقرير اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة وحدها استثمرت أكثر من نصف هذا التمويل بـ15.5 مليار.

وأضاف التقرير، أن الزيادة في الرقم الإجمالي كانت أكثر من 13% خلال عام واحد، وتأتي الصين في المرتبة الثانية بأكثر من 11 مليار دولار متقدمة على روسيا.

وجددت المنظمة دعوتها لمختلف الدول إلى الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية التي وقعها ما يقرب من 100 دولة وستطلق مبادرة في سويسرا هذا الصيف وقد أكد مجلس الوزراء الاتحادي في سويسرا مؤخرًا مرة أخرى أن الارتباط بهذه الاتفاقية ليس في مصلحة البلاد.

من جانبه، أكد مسئول من جمعية المراسلين الصحفيين المعتمدين لدى مكتب الأمم المتحدة في (جنيف)، أن "هذه الأموال تضيع في الواقع"، موضحًا أنه كان من الممكن أن تزود أكثر من 12 مليون أسرة بالطاقة المتجددة أو يخفض بأكثر من الربع نقص التمويل لمكافحة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.

وكانت سويسرا قد تخلت عن التوقيع على هذه الاتفاقية عام 2018 وهي تخشى بشكل خاص من آثار ذلك على صعيد السياسة الخارجية والأمنية، وخاصة في ظل الصراعات المختلفة التي لوحظت في الوضع الدولي الحالي.

يذكر أن، الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (إيكان) هي تحالف من عدة منظمات غير حكومية تنشط في مجال نزع الأسلحة النووية وهي الحائز على جائزة نوبل للسلام ويقع مقرها في مدينة "جنيف" بـ سويسرا.

يشار إلى، أن الدول التسع المسلحة نوويًا هم ( الولايات المتحدة و روسيا والمملكة المتحدة وفرنسا و الصين والهند وباكستان وكوريا الشمالية وإسرائيل).

أضف تعليق

إعلان آراك 2