حزب الشعب الأوروبي يطالب بتقاسم رئاسة المجلس الأوروبي

حزب الشعب الأوروبي يطالب بتقاسم رئاسة المجلس الأوروبيحزب الشعب الأوروبي يطالب بتقاسم رئاسة المجلس الأوروبي

عرب وعالم17-6-2024 | 23:02

اقترح حزب الشعب الأوروبي على الاشتراكيين تقسيم فترة ولاية رئيس المجلس الأوروبي إلى فترتين مدة كل منهما عامين ونصف العام، ويحصل الحزب على إحدى الفترتين.

وذكرت مجلة بولتيكو الأوروبية أن هناك أربع وظائف عليا متاحة في الاتحاد الأوروبي، والآن يريد حزب الشعب الأوروبي أن يشغل أفراده ثلاثة من الأدوار الأربعة في وقت ما خلال السنوات الخمس المقبلة.

وعلاوة على تأمين فترة ولاية ثانية لرئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لاين وسنتين ونصف أخرى لرئيسة مالطا روبرتا ميتسولا كرئيسة للبرلمان الأوروبي، يريد حزب الشعب الأوروبي جزءًا من رئاسة المجلس، التي يتولاها حاليًا تشارلز ميشيل البلجيكي، حسبما قال خمسة مسؤولين.

وتمتد ولاية رئيس المجلس الأوروبي رسميًا لمدة عامين ونصف ثم يجب تجديدها من قبل قادة الاتحاد الأوروبي، ولكن عادةً ما يتم دعم الرئيس من قبل القادة لفترتين.

ومن الواضح أن حزب الشعب الأوروبي يريد جائزة أكبر في تقسيم الوظائف العليا في الاتحاد الأوروبي بعد ظهوره في الانتخابات الأوروبية.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يوافق حزب الاشتراكيين الأوروبيين، الذي حصل على ثاني أفضل نتيجة في الانتخابات، والذي اقترح رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي السابق أنطونيو كوستا، على ذلك.

وزادت مقاعد حزب الشعب الأوروبي في البرلمان من 176 إلى 190 بعد الانتخابات في البرلمان الأوروبي الذي يضم الآن 720 مقعدًا (ارتفاعًا من 705 مقاعد عام 2019).

أضف تعليق

إعلان آراك 2