رئيس وزراء مقدونيا الشمالية المكلف يقدم تشكيلة الحكومة إلى البرلمان

رئيس وزراء مقدونيا الشمالية المكلف يقدم تشكيلة الحكومة إلى البرلمانمقدونيا الشمالية

عرب وعالم19-6-2024 | 14:20

قدم رئيس الوزراء المعين في مقدونيا الشمالية هريستيجان ميكوسكي، زعيم حزب المعارضة القومي اليميني المعروف باسم (منظمة الداخلية المقدونية الثورية - الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية)، رسميًا اقتراح تشكيل الحكومة الجديدة وبرنامجها إلى برلمان البلاد للموافقة عليه، وذلك عقب موافقة الهيئات العليا لحزبه على الترشيحات الوزارية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن ميكوسكي حصل - بعد فوزه في انتخابات مايو على الديمقراطيين الاشتراكيين - على تفويض ل تشكيل الحكومة الجديدة من الرئيسة جوردانا سيلجانوفسكا دافكوفا في 6 يونيو الجاري. ومن المقرر أن تخضع التشكيلة الحكومية المقترحة - والتي تتألف من 24 وزيرًا ونائبًا لرئيس الوزراء - للمراجعة البرلمانية والتصويت عليها من قبل البرلمان في 23 يونيو الحالي.

ومن المقرر أن يشغل تحالف "مقدونيا الخاصة بك" بقيادة الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية 15 منصبًا وزاريًا، بما يتضمن ثلاثة نواب لرئيس الوزراء.. وسيشرف ائتلاف فلين الألباني العرقي على خمس وزارات ونائب رئيس وزراء واحد، بينما سيرأس حزب (أنا أعلم) بقيادة ماكسيم ديميتريفسكي، حقيبتين وزاريتين.

وتشمل التعيينات الرئيسية بانس توسكوفسكي وزيراً للشؤون الداخلية، وتيمكو موكونسكي للشئون الخارجية والتجارة الخارجية، وجوردانا ديميتريسكا كوكوسكا وزيرة المالية.

ومن المقترح أن يتولى ألكسندر نيكولوفسكي منصب نائب رئيس الوزراء ووزير النقل، بينما يشرف فلادو ميسايلوفسكي على وزارة الدفاع.

وتشمل التعيينات المهمة الأخرى زلاتكو بيرينسكي وزيراً للحكم الذاتي المحلي، وسانيا بوزينوفسكا وزيراً للطاقة والتعدين والموارد المعدنية، وسفتان تريبونوفسكي وزيراً للزراعة والغابات وإدارة المياه.

ومن بين المرشحين الآخرين للمناصب الوزارية، ستيفان أندونوفسكي كوزير للمعلومات والتحول الرقمي، وبوركو ريستوفسكي للرياضة، وزوران ليوتكوف للثقافة والسياحة، وفيسنا جانيفسكا للتعليم.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا