بعد المناظرة بينهما.. ترامب يتفوق وبايدن يثير ذعر الديمقراطيين

بعد المناظرة بينهما.. ترامب يتفوق وبايدن يثير ذعر الديمقراطيينترامب وبايدن

عرب وعالم28-6-2024 | 13:01

أجمعت وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء الرئيس جو بايدن فى المناظرة التى جمعته بالرئيس السابق دونالد ترامب كان "كارثيا"، وأنه يجب على الحزب الديمقراطى أن يدق ناقوس الخطر.

المناظرة التى أدارتها شبكة CNN والتى استمرت لـ90 دقيقة سلطت الضوء على بايدن الذى بدا السن عليه واضحا، ومحاولته لإثبات العكس باءت بالفشل، فما كان من وسائل الإعلام إلا أن أعلنت فوز ترامب بناء على الأداء وقبل صدور نتائج استطلاعات الرأى.

وفيما يلى أبرز ما أوردته الصحف والشبكات التلفزيونية الأمريكية حول هذا الموضوع:
- صحيفة "نيويورك بوست"
قالت: "لقد شهد الملايين للتو نهاية فترة رئاسة جو بايدن على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون. كان أداء بايدن خلال المناظرة محرجا... لم يبدو كبيرا فى السن، بدا فارغا".


وأضافت: "لا يستطيع بايدن النجاة من هذا. ومن سوء الممارسة السياسية السماح له بمواصلة الترشح لإعادة انتخابه. ومن سوء التصرف الوطنى السماح له بالاستمرار. لقد أمضى بايدن أسبوعا كاملا فى التحضير لهذه المناظرة، وهذا أفضل ما يمكنه فعله. هذا أمر ينبغى أن يرعب الجميع".

- شبكة CNN
رأت أن أداء الرئيس جو بايدن فى المناظرة أثار أجراس الإنذار بين كبار الديمقراطيين، مما ترك البعض يتساءلون علانية عما إذا كان بايدن يستطيع البقاء على قمة القائمة الديمقراطية.
وأشارت إلى أن المناظرة الرئاسية قدمت اختبارا رئيسيا ل بايدن لإظهار النشاط والطاقة، لكن مصادر ديمقراطية قالت إنها "تشعر بالذعر بشأن أكبر نقاط ضعف بايدن".

- وكالة "بلومبيرج"
اعتبرت أنه ينبغى على الحزب الديمقراطى أن "يضغط على زر الذعر فى المناظرة الكارثية لبايدن"، مشيرة إلى أن أداء الرئيس تخلل تعثرات، وتكرار للكلام، وسعال، وبيانات كاذبة، كما أنه تجمد لوقت طويل ما من شأنه أن يثير مخاوف تتعلق بلياقته البدنية والعقلية.
وأضافت: "مقامرة بايدن فشلت.. رئيس مرهق بدا عمره الـ81 واضحا عليه.. بدلا من أن يثبت للناخبين أنه يتمتع بالقدرة على التحمل لولاية أخرى فى البيت الأبيض، حصل كل ما يمكن أن يثبت العكس".

- شبكة NBC
رأت أن أداء بايدن فى المناظرة وضع الديمقراطيين فى حالة من الذعر. ونقلت عن أحد الاستراتيجيين الذين عملوا فى الحملات الرئاسية قوله إن "الديمقراطيين ارتكبوا عملية انتحار جماعية.. بدا بايدن متعبا وقام بالثرثرة.. الرئيس بايدن لا يستطيع الفوز. وهذه المناظرة كانت مسمار فى نعش السياسة".

- شبكة CNBC
كشفت أن العديد من كبار جامعى التبرعات فى الحزب الديمقراطى دقوا ناقوس الخطر بشكل خاص بعد الأداء المخيب للآمال ل بايدن فى المناظرة.
وقال أحد المتبرعين ل بايدن الذى يعتزم حضور حملة لجمع التبرعات مع الرئيس يوم السبت فى هامبتونز: "كارثة.. هذا مريع وأسوأ مما اعتقدت. كل من أتحدث معه يعتقد أن بايدن يجب أن ينسحب".
وقال أحد مستشارى الحملة الديمقراطية، والذى كان يجمع الأموال لقادة الكونجرس لأكثر من عقد من الزمن وساعد فى جمع الأموال لحملة بايدن عام 2020: "انتهت اللعبة".

- صحيفة "نيويورك تايمز"
قالت إنه يجب على بايدن أن يرفض المشاركة فى الانتخابات الرئاسية إذا كان لا يريد السماح ل ترامب بالفوز، مشيرة إلى أن الرئيس الذى يبلغ من العمر 81 عاما ظهر بعد أسبوع من الاستعدادات للمناظرة بصوت أجش وعقل عائم بالحقائق والأرقام وعاجز عن فهم الموقف، وعاجز عن احتواء تهديد خصمه دونالد ترامب الذى يحرف الواقع.
ولفتت إلى أنه خلال معظم المناظرة، نظر بايدن إلى الأسفل، أو بدا واسع العينين وفكه مترهلا، مستوعبا ما كان يحدث، غاضبا لكنه غير قادر على الرد. وفى بعض الأحيان كان يتحدث عبر ميكروفون تم قطعه وفقا لقواعد المناظرة التى حددها فريقه.

- موقع "أكسيوس"
أشار إلى أن الديمقراطيين فى الكونجرس فى "حالة من الصدمة" من أداء بايدن فى المناظرة، لافتا إلى أن الأداء المهتز للرئيس بايدن قوبل بالصدمة والفزع من حلفائه الديمقراطيين فى الكونجرس.
وقال أحد الديمقراطيين فى مجلس النواب: "سنخسر 20 مقعدا فى مجلس النواب إذا كان هذا هو ما يحدث".
وقالت إحدى النائبات الديمقراطيات فى مجلس النواب إن "الوقت قد حان لكى تنقذ المرأة هذين الرجلين من بؤسهما... الرئيسة لها تأثير قوى على ذلك"، فى إشارة إلى حاكمة ميشيجان، جريتشين ويتمر.

أضف تعليق

إعلان آراك 2