توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر وإيطاليا في مجال النقل

توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر وإيطاليا في مجال النقلوزير النقل

مصر30-6-2024 | 11:52

وقعت وزارة النقل، اليوم الأحد، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الهامة مع الجانب الإيطالي في مجال السكك الحديدية و النقل الأخضر الصديق للبيئة، وذلك بحضور وزير النقل المهندس كامل الوزير، وسفير إيطاليا لدى مصر ميكيلى كواروني، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، والذي يقام في القاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية.

وفي هذا الإطار، وقعت وزارة النقل وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية مذكرة تفاهم بشأن التعاون في دعم المشروعات الصديقة للبيئة لوزارة النقل، حيث وقع عن الجانب المصري وزير النقل، وعن الجانب الإيطالي، ميكال رون الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية بهيئة تنمية الصادرات الإيطالية.
وقال وزير النقل إن التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام والتوسع في مشروعات النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة وتحقيقاً لرؤية مصر 2030 وبناء الجمهورية الجديدة التي أرسي قواعدها، والتي تشمل التوسع في إنشاء شبكة من النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة.

وأضاف الوزير أنه سيجري استكمال شبكة مترو الأنفاق وتنفيذ عدد من وسائل النقل الأخضر صديق البيئة لأول مرة على أرض مصر؛ وهي شبكة القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيف LRT ومونوريل شرق وغرب النيل، وذلك لمواكبة الخطوات الواسعة التي تخطوها الدولة في مجال التوسع العمراني وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية وخدمة المناطق الصناعية واستيعاب الزيادة في الطلب على النقل وتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة للمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.

كما شهد وزير النقل وسفير إيطاليا لدى مصر، توقيع اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة "أرسينال" الإيطالية بشأن إطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر في مصر (قطار حارس النيل)، حيث وقع عن الجانب المصري المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وعن الجانب الإيطالي باولو بارليتا الرئيس التنفيذي لشركة ARSENALE S. P. A.

وأشار وزير النقل، في هذا الصدد، إلى أن هذا التوقيع يأتي في ظل النقلة النوعية الكبيرة التي يشهدها مرفق السكك الحديدية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بكافة قطاعاته، ومنها قطاع الوحدات المتحركة الذي شهد خلال الفترة السابقة تطويرا وتحديثا كبيرا، لافتا إلى أن إطلاق مشروع القطار السياحي الفاخر سيمثل استكمالاً لدعم أسطول الوحدات المتحركة بالهيئة بمختلف أنواع القطارات.

أضف تعليق

إعلان آراك 2