حزب جيرب البلغاري يرشح رئيس البرلمان السابق لمنصب رئيس الوزراء بالحكومة المقبلة

حزب جيرب البلغاري يرشح رئيس البرلمان السابق لمنصب رئيس الوزراء بالحكومة المقبلةبلغاريا

عرب وعالم2-7-2024 | 18:17

رشح حزب جيرب البلغاري روسن جيليازكوف رئيس البرلمان السابق، لمنصب رئيس الوزراء، وذلك حيث من المتوقع أن يتم التصويت على ترشيحات الحزب غدًا الثلاثاء.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أن حزب جيرب البلغاري أعاد إلى الرئيس رومين راديف قائمة الوزراء المقترحين فور حصوله على التفويض الأول لتشكيل الحكومة.

وكان حزب جيرب البلغاري بزعامة رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف، قد فاز في الانتخابات العامة المبكرة التي أجريت في التاسع من يونيو الماضي، إلا أنه لا يملك سوى ربع عدد أعضاء البرلمان البالغ عددهم 240 عضوًا.. ورغم حصوله على دعم ثاني أكبر حزب بلغاري (حركة الحقوق والحريات)، لكن الحزبين لا يضمان سوى 115 نائبًا، ولم يتمكنا من جذب حزب ثالث لتشكيل الائتلاف الحاكم.

ومن جانبه، قال "جيليازكوف": "إن جميع الوزراء المعينين يجب أن ينتمون إلى جيرب، ومع ذلك، سبعة منهم أعضاء في الحكومة المؤقتة الحالية لديميتار جلافشيف، وبعضهم أعضاء بحركة الحقوق والحريات، والبعض الآخر في حزب (التغيير مستمر - بلغاريا الديمقراطية)".

وأضاف: أنه "من الممكن توقع إجراء انتخابات مبكرة في ربيع العام المقبل"، بينما قال زعيم جيرب بوريسوف "إنه يمكن استبدال بعض الترشيحات للوزراء مقابل دعم المزيد من النواب".

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2