الصين تحتج على الرسوم الأوروبية وتعتزم اتخاذ إجراءات لحماية مصالحها

الصين تحتج على الرسوم الأوروبية وتعتزم اتخاذ إجراءات لحماية مصالحهامتحدثة الخارجية الصينية ماو نينج

عرب وعالم5-7-2024 | 13:19

أعربت متحدثة الخارجية الصينية ماو نينج عن احتجاج الصين على فرض الاتحاد الأوروبى رسوما تعويضية أولية على واردات السيارات الكهربائية الصينية، محذرة من اتخاذ بكين إجراءات مضادة.

وقالت ماو نينج فى مؤتمر صحفى اليوم الجمعة: "يحتج (الجانب الصينى) بشدة، كنا نعتقد دائما أنه يجب حل القضايا الاقتصادية والتجارية بشكل صحيح من خلال الحوار والتشاور، ستتخذ الصين الإجراءات اللازمة للحماية الحازمة لحقوقها ومصالحها المشروعة".

وأفادت المفوضية الأوروبية أمس الخميس بفرض رسوم تعويضية أولية على استيراد السيارات الكهربائية من الصين بسبب الدعم الحكومى لإنتاجها.

وتعنى الرسوم التعويضية الأولية أنه يجب على الموردين تقديم ضمانات مصرفية فى هذه المرحلة بدلا من الدفع الفعلى للرسوم. وسيبدأ التحصيل الفعلى للرسوم فى حالة اتخاذ الاتحاد الأوروبى لقرار نهائى بفرضها، الأمر الذى قد يحدث فى الخريف القادم. وأشارت بروكسل إلى وجود احتمال للتوصل إلى اتفاق مع بكين لحل هذه المشكلة حتى هذا الوقت.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن الرسوم المقبلة قد تتراوح بين 17.4% و37.6% اعتمادا على الشركة المصنعة. سيتم تطبيق الرسوم التالية على الشركات الصينية الثلاث: شركة "بيد" (BYD) 17.4%، شركة "جيلى" (Geely) 19.9%، شركة " سايك" (SAIC) 37.6%. أما شركات تصنيع السيارات الكهربائية الأخرى التى قالت المفوضية الأوروبية إنها تعاونت معها فى التحقيق فستخضع لرسوم بنسبة 20.8% والشركات التى لم تتعاون معها فى التحقيق ستخضع لرسوم بنسبة 37.6%. وطلبت شركة "تيسلا" الأمريكية من الاتحاد الأوروبى حساب معدل رسوم الاستيراد الفردى لسياراتها الكهربائية المصنوعة فى الصين.

أضف تعليق

الحكومة الجديدة ومواجهة التحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2