بعد فوزه بالانتخابات.. تعرف على الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان

بعد فوزه بالانتخابات.. تعرف على الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيانمسعود بزشكيان

عرب وعالم6-7-2024 | 10:22

بعدما أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم السبت 6 يوليو، عن فوز المرشح الرئاسي مسعود بزشيكان بالجولة الثانية في الانتخابات الايرانية التي أجريت أمس الجمعة، ازدادت التساؤلات حول السيرة الذاتية للرئيس الإيراني الجديدة، فمن هو بزشكيان؟

نشأته
مسعود بزشكيان، هو طبيب وسياسي إصلاحي، وُلد في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران.

ونشأ بزشكيان في عائلة متدينة، وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية، وقرر أن يصبح طبيبًا بعد انتهاء خدمته العسكرية في عام 1975، وحصل على دبلوم في العلوم الطبيعية قبل أن يتم قبوله في جامعة تبريز للعلوم الطبية.


حياته
وفي سياق حياته المهنية، أكمل مسعود دراسته الطبية في عام 1985 وعمل كمدرس في كلية الطب، وفي عام 1990، حصل على تخصص في الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، وفي عام 1993 حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران.

وبعد ذلك، تم تعيين مسعود بزشكيان في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، حيث أصبح رئيسًا له.

مشواره السياسى

وفي عام 1994، تم تعيين بزشكيان رئيسًا لجامعة تبريز للعلوم الطبية واستمر في هذا المنصب حتى عام 2000، وبعدها انتقل مسعود إلى طهران حيث تولى منصب نائب وزير الصحة في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمدة ستة أشهر، وخلال الولاية الثانية للرئيس محمد خاتمي، شغل منصب وزير الصحة من عام 2001 إلى عام 2005، لكنه استقال بعد فترة قصيرة نتيجة استجوابه من قِبل البرلمان.

وفي عام 2013، قدم بزشكيان ترشيحه للانتخابات الإيرانية، إلا أن مجلس صيانة الدستور رفض طلبه، في عام 2016، فاز بمقعد في انتخابات البرلمان.

وفي عام 2016، تمكن الرئيس الإيراني من الفوز بمقعد في انتخابات البرلمان، وحافظ على مقعده لعدة سنوات، منذ عام 2008، ومثل بزشكيان مدينة تبريز في البرلمان، حيث استمر في العمل السياسي والنضال من أجل الإصلاحات.

وجاءت الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية، بعد فشل الجولة الأولى التي جرت الجمعة القبل ماضية في تحديد الفائز.

وفي وقت آخر، أشارت إيران إلى أنها أجريت الانتخابات الإيرانية في 28 يونيو المقبل، وذلك بعد مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي جراء حادث تعرضت له المروحية التي كان يستقلها.

وكانت الرئاسة الإيرانية قد أعلنت عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسئولين آخرين خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.

ووفي وقت سابق، قال التلفزيون الإيراني الرسمي: "تمت الموافقة على موعد الانتخابات الإيرانية خلال اجتماع لرؤساء السلطة القضائية والحكومة والبرلمان"، مضيفا "بموجب الاتفاق المبدئي لمجلس صيانة الدستور، تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في 28 يونيو".

وأعلن المتحدث باسم مقر الانتخابات الإيرانية في البلاد محسن إسلامي، أنه "اقتراح يوم 28 يونيو، على مجلس صيانة الدستور فكان موعدا لإجراء الانتخابات الإيرانية الرئاسية".

أضف تعليق