أدوية إنقاص الوزن تصيب بالعمى

أدوية إنقاص الوزن تصيب بالعمىدراسة: أدوية إنقاص الوزن الشائعة يمكن أن تصيب بالعمى

منوعات8-7-2024 | 05:30

أظهرت نتائج دراسة حديثة، أن حالة نادرة تؤدي إلى عمى العين، مرتبطة ب أدوية إنقاص الوزن الشائعة الموصوفة ل مرضى السكري أو السمنة، حيث يصف الأطباء عادة للمرضى المصابين ب السكري أو السمنة، أدوية إنقاص الوزن، مثل Ozempic أوwegovy، والتي تحتوي على بروتين semaglutide، والذي يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز إنتاج الأنسولين.

ووجد فريق من الباحثين، من مستشفى ماساتشوستس للعين والأذن في الولايات المتحدة، أن المرضى الذين يعانون من السمنة والذين وصفت لهم أدوية إنقاص الوزن، كانوا أكثر عرضة بـ7 مرات للإصابة بمرض اعتلال العصب البصري الأمامي الإقفاري غير الشرياني، ما يسبب فقدان مفاجئ للرؤية في إحدى العينين.

وأكد الباحثون، على أن مرضى السكري الذين يتناولون هذه الأدوية التي تحتوي على السيماجلوتيد، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الاعتلال العصبي اللاإرادي العصب البصري، بأكثر من 4 أضعاف، وقد نشرت النتائج في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية لطب العيون.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جوزيف ريزو، مدير خدمة طب العيون العصبي في مستشفى ماساتشوستس للعين والأذن، هذه المعلومات لم تكن لدينا من قبل، ويجب تضمينها في المناقشات بين المرضى وأطبائهم، وخاصة إذا كان لدى المرضى مشاكل أخرى معروفة في العصب البصري، مثل الجلوكوما أو إذا كان هناك فقدان بصري كبير سابق من أسباب أخرى.

وأشار ريزو، إلى أن زيادة الخطر مرتبطة باضطراب غير شائع نسبيًا، ويعد مرض اعتلال العصب البصري نادرًا نسبيًا، حيث يصيب من 2 إلى 10 أشخاص لكل 100 ألف نسمة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ويعتقد أن هذه الحالة ناجمة عن انخفاض تدفق الدم إلى رأس العصب البصري، ما يؤدي إلى فقدان دائم للرؤية في إحدى العينين.

وأضاف ريزو، لقد انتشر استخدام هذه الأدوية بشكل كبير في مختلف البلدان، وقد قدمت فوائد كبيرة للغاية في كثير من النواحي، ولكن المناقشات المستقبلية بين المريض وطبيبه يجب أن تتضمن مرض اعتلال العصب البصري كـ خطر محتمل.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2