أستاذ علوم سياسية: استراتيجية الحركة الصهيونية حققت نجاحها بسند القوى الكبرى

أستاذ علوم سياسية: استراتيجية الحركة الصهيونية حققت نجاحها بسند القوى الكبرىالدكتور أحمد يوسف أستاذ العلوم السياسية

TV12-7-2024 | 18:14

قال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، إن الحركة الصهيونة تميزت منذ بدايتها برؤية استراتيجية، وكان جزء من هذه الاستراتيجية بأنه لا نجاح لها في تحقيق هدفها في تأسيس دولة عبرية يهودية على أرض فلسطين دون سند من القوى الكبرى.

وأضاف «يوسف»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، «في ذلك الوقت نعلم أن بريطانيا تعتبر في النظام الدولي، بالتالي فعلت الحركة الصهيونية أكثر ما في وسعها لكي ترتبط ب بريطانيا وتحصل على دعمها».

وواصل: «كان أول علامة بالنجاح في الحصول على هذا الدعم، هو نجاح المجهود الذي قام به اللورد روتشلد عميد عائلة روتشلد اليهودية الشهيرة في الحصول على وعد بلفور من بريطانيا في 1917».

واستكمل: «هذا الوعد متجه ليس لدولة ولا حتى لمؤتمر صهيوني، لكن موجه لشخص اللورد روتشيلد نفسه، وبعد ذلك تنوعت أدوات أو وسائل الدعم الذي قدمته بريطانيا للحركة الصهيونية، أولا وعد بلفور، الذي أعرب عن تعاطف المملكة المتحدة على هدف إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين وليس دولة، وبعد ذلك عندما تولت بريطانيا في أعقاب تأسيس عصبة الأمم الانتداب على فلسطين كانت هذه هي النقلة الحقيقة للدعم البريطاني».

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2