حكومة التحديات !

الرأى14-7-2024 | 15:12

لا أخفي إعجابي بالإنسان د. مصطفي مدبولي .. مهذب ومتواضع، هادئ ومنظم.

أما السيد الدكتور رئيس الوزراء المستمر (د. مصطفي مدبولي) فقد أختلف معه علي حجم ما أنجزه، وقد لا أتفق معه علي ما ينوي تحقيقه.

لقد وصف حكومته الجديدة بـ "حكومة التحديات"، وعرض برنامجها المتوقع علي مدي السنوات الثلاث المقبلة، برؤية واضحة، وأهداف محددة.

وهو ما لا يمكن الخلاف عليه، خاصة المحاور الأربعة: الأمن القومي، وبناء الإنسان، و الاقتصاد التنافسي، والاستقرار السياسي، كذلك التحديات التي تعمل الحكومة علي مواجهتها، ومنها ما هو قديم مثل استكمال مشروعات البنية التحتية، ومنها الجديد مثل السيطرة علي ارتفاع الأسعار وخفض معدلات التضخم .

وأعتقد أن بيان الحكومة ينقصه خطة تفصيلية بتوقيتات زمنية لتنفيذ ما وعدت به الحكومة في البرنامج، إما سنوية أو علي مدي السنوات الثلاث، أيضًا تحدث البرنامج في محوره الأول عن "الأمن القومي بمفهومه الشامل".. من خلال السياسة الخارجية، والعلاقات الثنائية مع الشركاء السياسيين، ودول الجوار..، وتلك مسئولية ومهمة الدولة – وليست الحكومة – بجميع مكوناتها ومؤسساتها.
ومحور آخر.. حمّلت الحكومة نفسها عبء تنفيذه، وهو "الاستقرار السياسي والتماسك الوطني"، من خلال العمل علي تحقيق .

"دولة ديمقراطية مدنية" قائمة علي أساس مبدئي: المواطنة، وسيادة القانون، وتلك أيضًا "أمنية" ومهمة لا تخص الحكومة وحدها، إنما تخص المجتمع بناسه وأحزابه ومؤسساته..، وقد تستطيع الحكومة أن تضع "لبنة" بسيطة في هذا الإطار من خلال التسريع بإصدار قانون المجالس الشعبية، وإجراء الانتخابات المحلية.

إذن يبقي للحكومة محوران أساسيان ومهمان، لأنهما يتعلقان مباشرة بالحياة اليومية للمواطنين، أولهما: محور بناء الإنسان.. من خلال التعليم والصحة، والرعاية الاجتماعية، والوعي الثقافي، وتحسين بيئة الحياة.

وهذا المحور المهم هو الذي يحقق ما تتمناه الحكومة والأهالي، أي.. رأس مال بشري.. مؤهل وقادر علي العمل.. والإنجاز.

وثانيهما: محور الاقتصاد التنافسي الجاذب للاستثمار.. فالمحور السابق يحتاج لتمويل خاصة لقطاعي التعليم والصحة، وهو ما يمكن أن يوفره الاقتصاد القومي من خلال تحسين مناخ الأعمال وتعميق التصنيع وزيادة الصادرات، بالتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص الوطني!

إذن الحكومة يمكنها توفير الأمنين الأساسيين للحياة وللعمل، وهما الأمن الغذائي، والأمن الجنائي..
نعم.. كل القضايا والمحاور والملفات متشابكة ومترابطة.. لكن يمكن للحكومة أن تبدأ بما تستطيع تحقيقه ويلمسه المواطنون.

حفظ الله مصر وألهم حكومتنا الرشد والصواب.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2