فوائد المكسرات وعلاقتها بمرض السرطان

فوائد المكسرات وعلاقتها بمرض السرطانالمكسرات

منوعات14-7-2024 | 21:30

يقول الدكتور أحمد مأمون نوفل عضو هيئة تدريس واستشاري التشخيص المبكر علاج أورام الثدي والنسا والأورام الصلبة للكبار بكلية الطب جامعة عين شمس والمركز الطبي العالمي .

تُستخدم المكسراتسواءً في صناعة الحلويات أو بغرض الأكل للتسلية. من أشهر المكسرات المعروفة البندق، عين الجمل، اللوز، الكاشو، والفستق. بالرغم أن الفول السوداني لا يعتبر من المكسرات حيث إنه يتبع البقوليات (Legumes)، ولكن مع ذلك نظراً للتشابه الكبير في الخصائص والفوائد الغذائية بينه و بين المكسرات فإنه يُعتبر واحداً منهم و هو أمر جيد حيث أن سعره لا يُقارن مع أسعار المكسرات الحقيقية.

وأضاف طبيب الأورام ، المكسرات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهي تحتوي على الدهون المفيدة، البروتينات، الألياف، الكربوهيدرات، الأملاح المعدنية، والفيتامينات. من الأملاح المعدنية الهامة هنا المجنزيوم، النحاس، الفوسفور. من أهم الفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تحتويها المكسرات: فيتامين E و السيلينيوم (Selenium).

وتابع دكتور نوفل، المكسرات غنية جداً بمضادات أكسدة تُسمى البوليفينولز (Polyphenols)، تعمل على تدعيم مناعة الجسم و تؤدي أيضاً إلى خفض مستويات الدهون الضارة و الكوليسترول بالدم ، مما يُساعد على الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع.

وأشار إلى أنه على الرُغم من احتواء المكسرات على كمية سعرات كبيرة، ولكن تناولها مع ذلك لا يؤدي إلى زيادة الوزن، بل على العكس، تُقلل منه، يُعزى ذلك إلى أن الدهون ب المكسرات لا يتم امتصاصها بالكامل، أيضاً تناول كمية صغيرة من المكسرات قد يؤدي للشبع.

و لا توجد دراسات تؤكد على أن تناول المكسرات بصفة مُنتظمة قد يُقلل من خطورة الإصابة بالسرطان، ولكن نظراً لأن تناولها قد يُقلل الوزن كما ذكرنا، ونظراً لأن السِمنة مرتبطة بزيادة الخطورة بالإصابة بحوالي 12 نوعاً مُختلفاً من السرطان ، على رأسهم سرطان الثدي، فيُمكن القول أن المكسرات قد تلعب دوراً هاماً بطريقة غير مُباشرة في التقليل من الإصابة بالكثير من السرطانات.

وأضاف تناول المكسرات آمن جداً لمرضى السرطان الحاليين والمُتعافين، بل نُشجع دائماً المرضى على تناولها متى كان ذلك مُمكناً لهم نظراً لقيمتها الغذائية المُرتفعة وخاصة السعرات الحرارية العالية والفيتامينات اللازمة للحفاظ على المناعة والتي لا نُحبذ أخذها في صورة أقراص دواء أثناء علاجات الأورام المٌختلفة خوفاً من أن تُقلل من فاعلية هذه العلاجات.

كما أن تناول المكسرات لمرضى داء السكري يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مُتخصص و هو خارج إطار موضوع المقال.

وأكد أنا يوجد دليل أن تناول المكسرات قد يُستخدم في علاج السرطان، كما أن تناوله لا يعني بالضرورة الإصابة بالمرض.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2