التعليم العالي: التحول الرقمي وربط الذكاء الاصطناعي بمنظومتنا على رأس أولوياتنا الفترة القادمة

التعليم العالي: التحول الرقمي وربط الذكاء الاصطناعي بمنظومتنا على رأس أولوياتنا الفترة القادمةالدكتور أيمن عاشور

مصر15-7-2024 | 14:41

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور إن التحول الرقمي وربط الذكاء الاصطناعي بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي من أولويات عملنا خلال الفترة القادمة؛ بما يتماشى مع تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف الوزير - في بيان اليوم الاثنين، أن محاور مشروع التحول الرقمي بالوزارة تشمل 6 محاور رئيسية هي (الحرم الجامعي الذكي - إجراء الاختبارات الإلكترونية - المنصات والبوابات الإلكترونية - تطوير البنية التحتية - تطوير النظم والتطبيقات من خلال تفعيل نظام إدارة التعليم - تطوير المحتوى التعليمي الجامعي)، لافتا إلى أن ما تم إنفاقه بهذا المشروع بلغ 10 مليارات جنيه.

وأوضح أن السنوات الماضية شهدت اهتمامًا كبيرًا من قبل القيادة السياسية بتعزيز مجالات العلوم والتكنولوجيا في الجامعات المصرية وخاصة في مجالات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، لافتا إلى ارتفاع عدد كليات الحاسبات والمعلومات و الذكاء الاصطناعي في مصر بشكل ملحوظ ليصل إلى 91 كلية ومعهدًا.

وتابع أن هذه الكليات والمعاهد تتضمن 26 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي في 27 جامعة حكومية، و20 كلية في 32 جامعة خاصة، و20 كلية في 20 جامعة أهلية، و15 معهدا للحاسبات والمعلومات بالمعاهد العليا الخاصة، و10 كليات حاسبات وذكاء اصطناعي بالجامعات المنشأة باتفاقيات دولية وأفرع الجامعات الأجنبية.

وأكد أن زيادة عدد كليات الحاسبات والمعلومات و الذكاء الاصطناعي في مصر تعد خطوة هامة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلاد وفقا لرؤية مصر 2030، والتي تهدف لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للابتكار والتكنولوجيا، كما تسهم هذه الزيادة في تلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة من خريجي هذه التخصصات.

ونوه الوزير بأن قطاع التعليم العالي في مصر شهد نموًا ملحوظاً في أعداد الطلاب الملتحقين بتخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، مع تنوع الخيارات المتاحة أمام الطلاب، حيث يمكنهم الالتحاق بالجامعات الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أو الجامعات المنشأة باتفاقيات دولية أو أفرع الجامعات الأجنبية أو المعاهد الخاصة.

وأشار إلى أن كليات الحاسبات والمعلومات و الذكاء الاصطناعي في مصر شهدت إقبالًا كبيرًا من الطلاب، حيث بلغ عدد الطلاب المقيدين بهذه الكليات 104 آلاف و350 طالبًا وطالبة، وهو ما يشير إلى أن هذه التخصصات أصبحت من أكثر التخصصات جذبًا للطلاب في الوقت الحالي، كما تشير هذه الأعداد إلى القفزة غير المسبوقة في أعداد الطلاب الملتحقين بهذه الكليات.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2