رئيس الوزراء الياباني يبحث الأمن البحري مع زعماء المحيط الهادئ

رئيس الوزراء الياباني يبحث الأمن البحري مع زعماء المحيط الهادئصورة أرشيفية

عرب وعالم18-7-2024 | 11:23

بحث رئيس الوزراء الياباني، كيشيدا فوميو، التعاون في قضايا ذات اهتمام مشترك، مثل الأمن البحري والهجمات الإلكترونية، خلال محادثات ثنائية أجراها مع زعماء سبع دول في جنوب المحيط الهادئ في اليوم الثاني من قمتهم في طوكيو ، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الخميس.

وتستضيف اليابان اجتماع زعماء جزر المحيط الهادئ مرة كل ثلاث سنوات. وقد ضمت قمة هذا العام، وهي العاشرة في السلسلة، زعماء 18 دولة ومنطقة جزرية في جنوب المحيط الهادئ.

وأكد المجتمعون، خلال النسخة العاشرة من قمة جزر المحيط الهادي التي انطلقت أول أمس الثلاثاء، على التزامهم بالمكافحة المشتركة لتغير المناخ وبناء نظام للوقاية من الكوارث.

وخلال اجتماعه أمس الأربعاء مع رئيس بالاو سورانجيل ويبس، أعرب كيشيدا عن أمله في تعزيز "كيزونا"، وهو مصطلح يصف العلاقات بين اليابان ودول جزر المحيط الهادئ.

وخلال اجتماعه مع رئيس وزراء فيجي سيتيفيني رابوكا، تحدث كيشيدا عن مشروع توضيحي باستخدام القمر الصناعي الياباني "ميشيبيكي"، على غرار نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، لتوفير معلومات في الوقت الفعلي عن الزلازل وأمواج تسونامي.

وفي سلسلة من الاجتماعات الثنائية، أكد كيشيدا فوميو أيضا استمرار التعاون في القضايا المشتركة مثل الأمن البحري والهجمات الإلكترونية.. بالإضافة إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء الياباني إلى تفهم موقف بلاده من إطلاق المياه المعالجة والمخففة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2