في ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية: دكتور سمير فرج يكشف تحديات الأمن القومي المصري

في ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية: دكتور سمير فرج يكشف تحديات الأمن القومي المصريسمير فرج

ثقافة وفنون18-7-2024 | 16:56

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "تحديات الأمن القومي المصري" تحدث فيها اللواء الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي وقدمتها الدكتورة الشيماء الدمرداش؛ كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية.

وأعرب اللواء سمير فرج عن سعادته بوجوده بمكتبة الإسكندرية، هذا الصرح الثقافي العظيم ورحب بالدكتور أحمد زايد مدير المكتبة. واستهل المحاضرة بعرض فيديو لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدث فيه عن اللواء سمير فرج الذي عمل تحت قيادته، مشيدًا بجهوده الكبيرة وسماته العسكرية المتميزة.
وقال فرج أنه لأول مرة في تاريخ مصر تتعرض للتهديد من حدودها الأربعة. وأضاف ان عدم الاستقرار الليبي يهدد الامن القومي المصري بالإضافة الى التحديات التي تأتى من جهة الجنوب بسبب مشاكل السودان، بالإضافة الى التهديدات التي تحيط بالحدود الشرقية، بسبب حرب غزة، كما تواجه الدولة المصرية تهديدات أخرى في البحر الأحمر من جهة اليمن ومضيق باب المندب.

ثم استعرض ال دكتور سمير فرج مفهوم الأمن القومي والتحديات الاستراتيجية، والدور المصري في مواجهة تلك التحديات، وتحدث عن التحديات فى حوض البحر المتوسط، والتي ارتبطت بالاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن الصراع القادم سيكون حول المياه والغاز الطبيعي. وذكر أن مصر استطاعت ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل وقبرص. كما نجح الرئيس السيسي في تدعيم القوة العسكرية المصرية وخاصة القوة البحرية لتأمين استثمارات الغاز الطبيعي.

وتحدث دكتور سمير فرج عن معنى مصطلح "شرق المتوسط" وعن الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، كما تطرق لقضية سد النهضة وذكر ان مصر لديها خطة استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037.

وأشار اللواء سمير فرج الي العلاقات المصرية الأمريكية مروراً برؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كما تناول علاقات مصر الجيدة مع الدول الأجنبية. كما تطرق في حديثه الى العلاقات المصرية مع السودان.

وتم عرض تسجيلاً مصوراً في شهر مايو عام ٢٠١١ أثناء مؤتمر "الحرية والدروس المستفادة من أحداث الشرق الأوسط" والذي نظمته الولايات المتحدة الامريكية والذي تحدثت فيه وزيرة الخارجية الامريكية السيدة كوندوليزا رايس عن أحداث العراق ومصر.

كما قام اللواء سمير فرج بالرد على جميع تساؤلات الحضور ورد على تساؤل حول الموقف في غزة فأشار إلى أن أحداث 7 أكتوبر أشعلت العالم، وأشار الى أن التغير الملفت للنظر هو أن شعوب العالم تتحرك إنسانيا لنصرة فلسطين في أمريكا واوروبا، وقال انه يتصور أن حرب غزة ستنتهي قريبا، وذلك من أجل التركيز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى ستجرى هذا العام.

وأضاف أن موقف مصر واضح ومعلن برفض توطين أو تهجير مواطني غزة في سيناء وأكد أنه لا تنازل عن ملف القضية الفلسطينية. وفي نهاية المحاضرة أكد اللواء سمير فرج أن مصر قوية وقادرة على تحمل تبعات قراراتها وحماية نفسها وشعبها.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2