حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في الفترة من 6 إلى 19 يوليو 2024

حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في الفترة من 6 إلى 19 يوليو 2024شريف فتحي وزير السياحة

مصر19-7-2024 | 14:42

عقب أدائه لليمين الدستورية أمام فخامة رئيس الجمهورية، وزيرًا للسياحة والآثار، توجه السيد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، إلى مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتسلم مهام عمله.

كما قام الوزير، بعقد اجتماع موسع مع قيادات الوزارة والهيئات التابعة لها، لاستعراض ومناقشة أهم ملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة للوصول للمستهدفات من قطاع السياحة والآثار في مصر.

* جولة للوزير للتعرف على آليات سير العمل بالوزارة والهيئات التابعة لها

حرص الوزير على القيام بجولة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتوجيه التحية للموظفين والعاملين بها، والتعرف على آليات سير العمل بالإدارات المختلفة والهيئات التابعة لها، كما حرص على الاستماع لأبرز ملامح محاور استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي وما تم لميكنة الخدمات التي تقدمها الوزارة

وأكد الوزير خلال جولته على أهمية دور العنصر البشري، مشيرًا لحرصه على الاستفادة من كافة الكفاءات والخبرات الموجودة بالوزارة والهيئات التابعة لها، ومثمنًا على ضرورة العمل الجماعي والمؤسسي.

* الوزير يواصل اجتماعاته المكثفة مع قيادات الوزارة والهيئات التابعة لها لوضع خطط العمل خلال الفترة المقبلة

واصل الوزير، على مدار الأسبوع، اجتماعات ثنائية مع مجموعة من قيادات الوزارة، للتعرف على ملفات العمل بالوزارة بصورة أكبر، ووضع خطط وآليات سير العمل خلال الفترة المقبلة، ومناقشة أهم التحديات التي تواجه قطاع السياحة والآثار في مصر والتي سيتم العمل عليها على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

وتم خلال هذه الاجتماعات بحث خطط العمل المستقبلية للترويج للمقصد السياحى المصرى بالأسواق السياحية المختلفة بما يساهم فى جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، واستعراض لأهم مشروعات القوانين الجاري العمل على الانتهاء منها بالوزارة.

* وزيرا السياحة والآثار والاستثمار والتجارة الخارجية يبحثان سبل التعاون المشترك بين الوزارتين

التقى وزيرا السياحة والآثار، والاستثمار والتجارة الخارجية، لبحث سبل تعزيز مزيد من أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين خلال الفترة المقبلة بما يساهم في تعزيز الاستثمار السياحي ولا سيما في المجال الفندقي وجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

كما تم مناقشة واستعراض المبادرة المزمع طرحها خلال الفترة القادمة لتشجيع وجذب الاستثمارات السياحية وتحقيق الأعداد السياحية المستهدفة.

* الوزير يشارك في الاجتماع الرابع للجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة الجديدة

شارك الوزير، في الاجتماع الرابع للجنة البرلمانية المُشكلة بقرار من مجلس النواب والمعنية بمناقشة ودراسة برنامج عمل الحكومة الجديدة، حيث قام بعرض المحددات الرئيسية لبرنامج وزارة السياحة والآثار خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن استراتيجية الوزارة ترتكز على تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي.

كما أكد على أنه سيتم العمل على تعزيز الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما في المجال الفندقي، كما أكد على أهمية دور الطيران بالنسبة لصناعة السياحة في مصر للوصول للأعداد السياحية المستهدفة، كذلك أهمية بناء القدرات حيث يتم حاليًا مراجعة هيكلة الوزارة والهيئات التابعة لتحقيق كفاءة الأداء.

* الوزير وسفيرة الإمارات بالقاهرة يبحثان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار

التقى الوزير بسفيرة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال السياحة والآثار، وبحث فرص الاستثمار السياحي في مصر.

كما تم مناقشة آليات تعزيز التعاون المشترك لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مصر، وتشكيل فريق عمل من الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة ما تم مناقشته خلال اللقاء.

* الوزير وسفير إيطاليا بالقاهرة يبحثان آليات التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار

التقى الوزير بسفير إيطاليا بالقاهرة، وذلك لبحث آليات تعزيز التعاون في مجال السياحة والآثار، وبحث فرص الاستثمار السياحي في مصر، والتجهيز للزيارة المرتقبة لوزير الثقافة والآثار الإيطالي لمصر خلال الفترة المقبلة. واستعرض اللقاء سُبل دعم الترويج السياحي لمصر بصورة أكبر في إيطاليا.

كما تم استعراض آليات التعاون المستقبلية مثل إقامة معارض أثرية مؤقتة في إيطاليا، والتعاون في مجال التحول الرقمي بالمتاحف، والاستفادة من الخبرة الإيطالية لتطوير طرق العرض بالمتاحف ورفع كفاءة الخدمات السياحية، وفي أعمال الترميم، وتدريب أمناء المتاحف والعاملين في مجال الضيافة بقطاع السياحة.

* تعيين الأستاذة يمنى البحار نائبًا لوزير السياحة والآثار

قامت الأستاذة يمنى البحار، بأداء اليمين الدستورية أمام فخامة رئيس الجمهورية، نائبًا لوزير السياحة والآثار، في حكومة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

والأستاذة يمنى البحار من الكفاءات والكوادر الشابة المتميزة من أبناء الوزارة من ذوي الخبرة، تدرجت العديد من المناصب القيادية بالوزارة، حيث كانت تشغل منصب مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير.

* مشاركة نائب الوزير في احتفالية انتهاء مشروع دمج صون التنوع البيولوجي بالسياحة بمصر

شاركت نائب الوزير في احتفالية انتهاء تنفيذ أنشطة مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في قطاع السياحة في مصر والذي تم تنفيذه بالتعاون والتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتطرقت في كلمتها عن استراتيجية الوزارة في تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي بما يحقق استدامة النشاط السياحي والأثري.

واستعرضت نائب الوزير محاور العمل المشترك التي شملها المشروع، مشيرة لتسليط الضوء على الكنوزِ الطبيعية التي تزخر بها مصر، والتراث الثقافي الثري للسكان المحليين للمحميات الطبيعية.

* افتتاح معرض رمسيس وذهب الفراعنة بمدينة كولون بألمانيا

افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، وذلك بمحطته الخامسة بمدينة كولون بألمانيا. وقد حظى المعرض بإقبال جماهيري واسع حيث اصطف آلاف الزائرين الذين توافدوا من جميع المدن الألمانية لدخول المعرض والاستمتاع بمشاهدة بعض كنوز الملك رمسيس الثاني.

وقد نفذت جميع تذاكر زيارة المعرض لليوم الأول، كما تم بيع 35 ألف تذكرة حتى الآن. ويساهم ذلك بشكل كبير في الترويج للمقصد السياحي المصري لاسيما منتج السياحة الثقافية، خاصة في السوق الألماني أحد أهم الأسواق المستهدفة.

* المتحف القومي للحضارة المصرية يستقبل وزير الإعلام والإتصالات الصربي

استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية، وزير الاعلام والاتصالات الصربي، وسفير صربيا في مصر، حيث قاما بجولة داخل قاعات العرض المركزي والمومياوات الملكية والنسيج المصري، وقُدم لهما شرحًا عن المتحف وتاريخ إنشائه وما يضمه من مقتنيات أثرية فريدة.

وأعرب وزير الإعلام والاتصالات الصربي عن إعجابه الشديد بالمتحف، والذي يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة.

* إطلاق خدمة المرشد الصوتي بقاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية

أطلق المتحف القومي للحضارة المصرية، خدمة "المرشد الصوتي" داخل قاعة المومياوات الملكية فقط، والتي يُمنع الإرشاد بها، لتُقدم شرحًا تاريخيًا وافيًا عبر السماعات الخاصة للزائرين باللغتين العربية والإنجليزية.

وسوف تقدم هذه الخدمة للزائرين بمقابل مادي يضاف إلى ثمن تذكرة دخول المتحف والتي يتمكن الزائر حجزها من خلال شباك التذاكر بالمتحف.


* الاحتفال بمرور مائة عام على أولى الحفلات الغنائية لسيدة الغناء العربي بالمتحف القومي للحضارة المصرية

تحت عنوان "كوكب الشرق.. مائة سنة من تراثنا الفنى"، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، فعالية فنية تراثية ثقافية بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على أولى الحفلات الغنائية لسيدة الغناء العربى أم كلثوم.

تضمنت الفعالية مجموعة من الورش الفنية والتعليمية وعرض بعض المقتنيات والأدوات والتحف التراثية النادرة لسيدة الغناء العربى أم كلثوم، من بينها معرض مستنسخات وصور ولقطات من أفلامها السينمائية.

* الاحتفال بذكرى مرور مائة عام على رحيل الموسيقار سيد درويش بالمتحف القومي للحضارة المصرية

شهد المتحف القومي للحضارة المصرية حفلًا غنائيًا موسيقيًا بمناسبة مرور مائة عام على ذكرى رحيل الموسيقار سيد درويش، وتم إلقاء الضوء على أبرز أعماله ومحطات حياته، وأبرز المقطوعات الغنائية والموسيقية التي عزفها، والأغاني التي قام بتلحينها وغنائها.

وقد تضمن الحفل فقرة غنائية موسيقية استمتع خلالها الجمهور بباقة متميزة ومختارة من أبرز أعمال الفنان سيد درويش، والتي أثرت في المشهد الفني المصري والعربى.

* افتتاح معرض لتراث الفن الشعبي في مصر و بيرو بالمتحف القومي للحضارة المصرية

افتتح المتحف القومي للحضارة المصرية معرضًا فنيًا تراثيًا بعنوان "الكنوز عبر الفن الشعبي بين مصر وبيرو"، ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع، ويضم مجموعة من القطع الخزفية والمنسوجات والصور الفوتوغرافية التي تهدف إلى تعزيز جزء من الثروة الثقافية المصرية والبيروانية.

يأتي ذلك في إطار الأنشطة المختلفة الذي يحرص المتحف على تنظيمها باستمرار بالتعاون مع السفارات والهيئات الدبلوماسية في مصر، باعتباره صرحًا ثقافيًا وتراثيًا، يهدف إلى تحقيق التبادل الثقافي والفني بين المصريين والشعوب الأخرى.

* استقبال أولى رحلات الطيران المباشرة لشركة آير كايرو من مدريد لمطار شرم الشيخ الدولي

في إطار جهود وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني لتنشيط الحركة السياحية والجوية الوافدة من الخارج إلى مناطق الجذب السياحي المصري، استقبل مطار شرم الشيخ الدولي أولى الرحلات الجوية المباشرة لشركة آير كايرو القادمة من العاصمة الإسبانية مدريد، وكان على متنها 156 سائحًا أسبانيًا؛ من بينهم عدد من الصحفيين والكُتَّاب السياحيين.

كما تم استقبال السائحين بالورود والهدايا التذكارية، وتوزيع المواد الدعائية عن المقومات السياحية المتنوعة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري ولاسيما المدن السياحية بمحافظة جنوب سيناء.

* زيارة المغني الأمريكي الشهير جيسون ديرولو Jason Derulo لمنطقة الأهرامات الأثرية

استقبلت منطقة الأهرامات الأثرية، المغني الأمريكي الشهير جيسون ديرولو Jason Derulo، وتضمنت الزيارة جولة داخل الهرم الأكبر ومنطقة البانوراما وأبو الهول حيث استمع لشرح مفصل عن الهرم وطريقة بنائه وما يتضمنه من حجرات وممرات من الداخل.

وقد أعرب المغني الأمريكي عن انبهاره بالمنطقة الأثرية، كما حرص على التقاط الصور التذكارية تخليدًا لهذه الزيارة.

* الكشف عن لوحات ونقوش لبعض ملوك عصري الدولة الحديثة والمتأخر تحت مياه النيل بأسوان

كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية، عددًا من اللوحات والنقوش لملوك من عصري الدولة الحديثة والمتأخر ، وذلك خلال أعمال مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي، لأول مرة، تحت مياه النيل بأسوان لدراسة النقوش الصخرية الواقعة بين خزان أسوان والسد العالي المكتشفة ستينات القرن الماضي.

وتعمل البعثة على إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للنقوش المكتشفة ودراستها تمهيدًا لنشرها لحمايتها وحفظها، ومن المحتمل اكتشاف نقوش ومعلومات تاريخية جديدة عن تاريخ مصر القديمة في عصر الأسرة الثامنة عشر والعصر المتأخر.

أضف تعليق