"الإحصاء": 99% من مساحة الأراضي الزراعية توفر الأمن الغذائي لحائزيها

"الإحصاء": 99% من مساحة الأراضي الزراعية توفر الأمن الغذائي لحائزيهاالجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

اقتصاد22-7-2024 | 13:03

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، اليوم الإثنين، تقرير حساب مؤشر التنمية المستدامة 2-4-1 "نسبة المساحة الزراعية المخصصة للزراعة المنتجة والمستدامة" لجمع بيانات المزارع الأسرية وغير الأسرية، لتوفير معلومات تفصيلية لرصد وحساب المؤشر.

وأكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء - في بيان له اليوم - أن المؤشر جمع بيانات المزارع الأسرية وغير الأسرية وتوفير معلومات تفصيلية لرصد وحساب المؤشر، واعتمد على المنهجية الدولية لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وفقاً للأبعاد الثلاثة للإنتاج المستدام، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .

وأضاف البيان أن هذا المؤشر يقيس التقدم نحو تحقيق الغاية 2-4 من غايات الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، التي تركز على ضمان وجود نظم إنتاج غذائي مستدامة، وتنفيذ ممارسات زراعية قوية تؤدي إلى زيادة الإنتاجية والمحاصيل، وتساعد في الحفاظ على النظم الإيكولوجية، وتعزز القدرة على التكيف مع تغير المناخ وعلى مواجهة أحوال الطقس الشديدة وحالات الجفاف والفيضانات وغيرها من الكوارث، وتحسِّن تدريجيا نوعية الأراضي والتربة، بحلول عام 2030 .

ولفت جهاز الإحصاء إلى أنه بالإعلان عن قيمة المؤشر، ستنضم مصر إلى 47 دولة أخرى من دول العالم هي فقط من قامت بالإبلاغ عن قيمة المؤشر ومن بينها أربعة دول عربية هي (البحرين، عمان، قطر، ليبيا) .

وتابع أن نتائج المسح أظهرت أن 99% من الأراضي الزراعية توفر الأمن الغذائي لحائزيها و 94% من الأراضي الزراعية لها وثائق رسمية تضمن لحائزيها حقوقهم القانونية و91% من الأراضي الزراعية منتجة ومستدامة للزراعة (تربة جيدة غير متدهورة).70% من مساحة الأراضي الزراعية لديها توافر في المياه المخصصة للري.

وأضاف أن 89% من الأراضي الزراعية تحقق ربحية وقيم جيدة لصافي الدخل الذي يحصل عليه حائزيها و74% من الأراضي الزراعية تلتزم بالحدود الأمنة لاستخدام مبيدات الآفاتو.

وأشار إلى أن 67% من الأراضي الزراعية تحقق إنتاجية محصولية مقبولة و66 % من الأراضي الزراعية تلتزم باستخدام تدابير للحد من الاستخدام المفرط للأسمدة و58% من الأراضي الزراعية معدل الأجور للعاملين بها يضمن لهم حياة كريمة.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2