وزير الخارجية يجتمع مع نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

وزير الخارجية يجتمع مع نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقيجانب من اللقاء

مصر22-7-2024 | 17:03

اجتمع د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الإثنين، مع Monique Nsanzabaganwa نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، على هامش أعمال الدورة السادسة لاجتماع القمة التنسيقية لـ الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الاقليمية، الذي تستضيفه العاصمة (أكرا).

ووفقاً لتصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، فإن نائبة رئيس المفوضية استهلت اللقاء بتقديم التهنئة إلى الوزير "عبدالعاطي" على توليه مهام منصبه، مؤكدةً على محورية الدور المصري في إفريقياً، والمسئولية الكبرى التي تقع على عاتق مصر في ظل النزاعات والأزمات المحتدمة التي تشهدها القارة الإفريقية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية استعرض جهود مصر في مجال حفظ وبناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، مؤكدًا على أهمية توظيف الريادة المصرية لملف إعادة الإعمار والاستفادة من مركز إعادة الاعمار للتنمية فيما بعد النزاعات التابع لـ الاتحاد الإفريقي بالقاهرة لمواجهة التحديات والأزمات التي تموج بها القارة، وأكد على الدور الهام الذي تضطلع به مفوضية الاتحاد الإفريقي في المساهمة في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة.

كما تم تناول، عدد من المسائل المتعلقة بالاتحاد الأفريقي وفي مقدمتها صياغة محددات واضحة لأولويات الاتحاد الأفريقي، وانتخابات قيادات المفوضية لعام 2025، والموضوعات المالية والإدارية المتعلقة بالمفوضية لاسيما إقرار موازنة الاتحاد الإفريقي، وتعزيز الحوكمة وخطوات الإصلاح المؤسسي، كما تم الوقوف على الموقف الحالي من افتتاح مقر الاتحاد الإفريقي بالقاهرة المعتمد لدى جامعة الدول العربية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية.

ومن جانبها، أعربت نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي عن حرصها على التعاون والتشاور المستمرين مع مصر في القضايا المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، والإستفادة من الخبرات المصرية في تطوير عمل المفوضية، وثمنت حرص مصر على الانخراط بفاعلية في كافة الموضوعات التي يتم تناولها داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2