وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من المستشار الخاص لشئون السياسة الخارجية الألماني

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من المستشار الخاص لشئون السياسة الخارجية الألمانيصورة تعبيرية

مصر23-7-2024 | 20:24

تلقى الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من "ينس بلوتنر" المستشار الخاص لشئون السياسة الخارجية والأمنية الألماني للتهنئة بتوليه منصبه الجديد.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير عبدالعاطي قدم الشكر للمسئول الألماني على المبادرة بالاتصال بالتهنئة، مؤكداً تقديره للعلاقات المصرية الألمانية ذات الطبيعة الخاصة، والدعم الألماني لمصر في مواجهة التحديات.

وعقب المسئول الألماني بأن الأوضاع الإقليمية الراهنة أثبتت محورية دور مصر وأن الحفاظ على استقرار مصر ودعمها سياسياً واقتصادياً وعسكرياً هو استثمار وضرورة للحفاظ على استقرار المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور عبدالعاطي أعرب عن تطلع مصر لدعم ألمانيا للتعجيل بصرف الحزم التمويلية الخاصة بالاتحاد الأوروبي، خاصة على ضوء التحديات الاقتصادية الناجمة عن تصاعد حدة الأزمات في المنطقة.

وفي هذا السياق، تطرق وزير الخارجية والهجرة إلى الحرب الدائرة في قطاع غزة ، حيث أكد على أهمية أن تبعث الدول الأوروبية الكبرى برسالة قوية لدعم الحقوق الفلسطينية من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حل الدولتين، لا سيما في ظل المواقف الخطيرة التي عبر عنها الكنيست الإسرائيلي مؤخراً برفض إقامة الدولة الفلسطينية واعتبار الأونروا منظمة إرهابية، في انتكاسة خطيرة لكل المكتسبات التي حققها المجتمع الدولي خلال الأعوام الماضية اتصالاً برؤية حل الدولتين.

وأردف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية تطرق إلى الأوضاع في السودان، حيث أشار إلى استضافة مصر مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة في أول لقاء يجمع تلك القوى منذ اندلاع النزاع في السودان، وبهدف تقريب الفجوات بين الأشقاء السودانيين والتأكيد على أهمية المسار السلمي للتسوية والمصالحة بين القوى السودانية، والملكية الوطنية للشعب السوداني لمفاتيح حل الأزمة.

من جانبه، أكد المسئول الألماني خصوصية العلاقات مع مصر، لا سيما أن مصر تعد رمانة الميزان لاستقرار المنطقة، معرباً عن تقدير بلاده للدور المحوري لمصر في جميع القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والسودان.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل والتنسيق خلال المرحلة القادمة لدعم مسار العلاقات المصرية ـ الألمانية، والتنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2