"علوم البحار" يشكل لجنة لدراسة سواحل البحر المتوسط

"علوم البحار" يشكل لجنة لدراسة سواحل البحر المتوسطجانب من اللجنة

محافظات24-7-2024 | 16:08

قامت الدكتور عبير السحرتي نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد للشئون الفنية ورئيس المكتب الفني ، بتشكيل لجنة متخصصة من الباحثين بالمعهد و ضمت اللجنة مختلف التخصصات العلمية ذات الصلة لدراسة سواحل البحر المتوسط وما طرأ عليها من تغيرات وانحسار لمياه البحر ببعض المناطق ولفحص ومتابعة ما تردد في وسائل الاعلام حول بعض الظواهر بالمناطق الساحلية.

وذلك بناء علي توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور في إطار الخطة الاستراتيجية لـ المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد لدراسة ورصد التغيرات بالسواحل المصرية.

وقد بدأت اللجنة عملها على الفور من خلال القيام بمسح للعديد من شواطئ البحر المتوسط وكذلك اجراء بعض القياسات الحقلية وجمع العينات المختلفة من المناطق الساحلية للوقوف على الوضع البيئي بالمنطقة الساحلية .

وفي هذا الاطار، وسوف يقدم تقريرا يتضمن رصد وتحليل قياسات منسوب سطح البحر بالساحل المصري وكذلك البيانات الواردة من الشبكات الدولية للإنذار المبكر والتي يستقبلها المعهد والتي تم تحليلها بواسطة أساتذة متخصصين، والتي أكدت عدم وجود أي مخاطر لحدوث التسونامي نتيجة زلزال كريت والذي تم تسجيله في 21 يوليو 2024، بينما تعتبر ظاهرة اضطراب أمواج البحر او انخفاض منسوبه هي نتيجة لتغيرات طبيعية في حالة الطقس والضغط الجوي وعمليات المد والجزر ولا تمثل تهديدا لسواحلنا المصرية على البحر المتوسط .

جدير بالذكر ان المسئولين عن بعض الشواطئ قاموا بغلق الشواطئ وتحذير المواطنين من النزول للبحر وذلك على خلفية ارتفاع امواج البحر وتوقع حدوث بعض الاضطراب الطبيعي في الطقس وهو اجراء طبيعي متبع للحفاظ على المواطنين من تقلبات الطقس بالمناطق الساحلية .

ويهيب المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالسادة المواطنين الحصول على المعلومات من الجهات الرسمية ومصادرها العلمية، ويؤكد ان المعهد في حالة متابعة ورصد مستمرة لجميع مسطحاتنا المائية وسواحلنا المصرية .

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2