جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية يستكمل سلسلة ورش حكي بتناول كتاب البيئة نعمة

جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية يستكمل سلسلة ورش حكي بتناول كتاب البيئة نعمةجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية

ثقافة وفنون24-7-2024 | 20:48

استكمل جناح الأزهر ب معرض الإسكندرية الدولي للكتاب سلسلة «ورش الحكي» بتتناول كتاب «البيئة نعمة» والذي يدعو للحفاظ على البيئة من خلال تقديم بعض القصص والنصائح والاسترشادات، بالتعاون بين قطاع المعاهد الأزهرية ومجلة نور.

وأوضحت الدكتورة نجلاء فتحي، مسؤول رياض الأطفال، خلال ورشة الحكي، أن البيئة نعمة وهبها الله لنا لنعيش فيها بأمان وسلام نتنفس هواءها ونتغذى على نباتاتها وحيواناتها، ولأننا جزء منها فلا بديل أن نحافظ على طبيعتها النقية ونسلمها لأطفالنا نظيفة وخضراء ومليئة بالخير والنعم.

وأكدت مسؤولة رياض الأطفال، أن التدخين من أكثر المفاسد والأخطار على صحة الإنسان والبيئة، فهو مهلكة للمال والصحة والبيئة، مشددة على ضرورة الابتعاد عن أي شخص مدخن، لأن الدخان الخارج لا يقل خطورة عن الدخان الذي يتنفسه المدخن، وتوجيه النصح للآخرين بالامتناع عن التدخين، حفاظًا على صحتنا والبيئة، فضلاً عن ضرورة عدم حرق الأوراق والقمامة أو إلقاء المخلفات في الشارع.

واختتمت الدكتورة نجلاء فتحي بالتنبيه على ضرورة الإكثار من زراعة الأشجار في كل مكان، لأن ذلك يسهم في المحافظة على البيئة ويقلل من ارتفاع درجات الحرارة ويعمل على تحسين جودة الهواء والحد من تآكل التربة، بالإضافة إلى امتصاص ثاني أكسيد الكربون للتخفيف من آثار تغير المناخ، مما يحافظ على سلامتنا ويوفر بيئة صالحة لجميع للكائنات الحية على كوكب الأرض، مشيرة أن تبنى زراعة الأشجار يمثل مسؤولية جماعية تتطلب التعاون من أجل زيادة المساحات الخضراء في كافة المدن والمناطق.

ويتضمن الجناح سبعة أركان وهم: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2