البنك الدولي : 84% من مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في غزة تم تدميرها

البنك الدولي : 84% من مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في غزة تم تدميرهاسوء النظافة في غزة بسبب الاحتلال

عرب وعالم25-7-2024 | 16:04

أصدر البنك الدولي تقرير تقييم الأضرار في غزة، لشهر يونيو 2024 وتضمن التقرير تقدير تقريبي للأضرار التراكمية لجميع القطاعات في غزة.

وكشف البنك الدولي أن القطاعات الحالية التي يتم الإبلاغ عنها هي القطاعات الحيوية مثل الإسكان والنقل والطاقة والصحة والتعليم والتجارة و المياه و الصرف الصحي والنظافة العامة (WASH)، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

وأضاف البنك الدولي أنه تعاقد مع شركة إيبسوس، منذ الثاني من نوفمبر لتحليل وتقييم الأضرار والآثار المستمرة عن بعد، في قطاع غزة، ويتم إجراء تقييمات Ipsos بناءً على تقارير وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي، ومعلومات الشركاء الأرضيين، ورادار الفتحة الاصطناعية (SAR)، وصور الأقمار الصناعية متعددة الأطياف وعالية الدقة البصرية والأشعة تحت الحمراء، وتثليث البيانات من مصادر مختلفة، بما في ذلك معلومات المنظمات غير الحكومية ومنظمات الإغاثة المتاحة للجمهور، ومع تقييد الوصول إلى البيانات والتقارير على الأرض والوتيرة السريعة التي يتطور بها الوضع، قد يتم تضمين تصحيحات في التقارير اللاحقة على أي معلومات خاطئة حيثما أمكن ذلك.

النظافة


•إبسوس: تعرض أكثر من 84 بالمائة من مرافق المياه و الصرف الصحي والنظافة الصحية التي تم تقييمها للأضرار أو للتدمير، أ +19.8% زيادة من الفترة المشمولة بالتقرير السابق. وفقًا لتقييمات إبسوس، تعرض 81 أصلًا لأضرار، بما في ذلك 27 بئرًا للمياه، و19 محطة لضخ مياه الصرف الصحي، و13 خزانًا للمياه، و12 محطة لتحلية المياه قليلة الملوحة، وثمانية أحواض لمياه الأمطار، ومحطتين لضخ مياه الأمطار. المحافظات التي شهدت أكبر الزيادات في الأضرار تشمل خان يونس (32 أصلا) وشمال غزة (22 أصلا)، تليها رفح (11 أصلا) و غزة (11 أصلا).

•الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني: يحصل الشخص العادي على لتر إلى ثلاث لترات من الماء يوميا.

•بارونز: إذا تم توفير الكهرباء لمحطة تحلية المياه في خان يونس فمن المتوقع أن تنتج 15 لتراً من الماء يومياً لسكان يبلغ عددهم مليون نسمة تقريباً.

الصحة


•إيبسوس: تعرض ما يقرب من 94 بالمائة من المرافق الصحية للضرر أو الدمار، مما أدى إلى زيادة في التأثير بنسبة +0.6% بين الفترات المشمولة بالتقرير.

•مصادر متعددة: سبعة عشر مستشفى من أصل 36 مستشفى رئيسيا في غزة تعمل بشكل جزئي، مقارنة بـ 12 مستشفى في الفترة الماضية. وتتواصل الجهود لإعادة تأهيل المرافق الصحية واستعادة وظائفها.

أضف تعليق